المحتوى الرئيسى

كوريا الشمالية تؤكد نجاح تجربة صاروخ باليستي جديد

05/15 11:32

أعلنت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، اليوم الإثنين، أن بيونجيانج نجحت في إطلاق تجريبي لصاروخ باليستي جديد قادر على حمل رأس نووي.

وذكرت الوكالة الكورية الشمالية الرسمية، أن بيونجيانج أطلقت أمس الأحد، صاروخا جديدا من نوع أرض -أرض متوسط إلى بعيد المدى وإن اختباره تم بإشراف الزعيم كيم جونج أون.

وأضافت الوكالة أن الزعيم الكوري الشمالي حذر الولايات المتحدة من "التجاهل أو سوء تقدير حقيقة أن برها الرئيسي وقيادة عمليات المحيط الهادئ تقعان ضمن نطاق ضربات كوريا الشمالية".

ووفقا للوكالة، فإن الصاروخ «هواسونج – 12» حلق لمسافة 787 كيلومترا ووصل إلى ارتفاع 2100 كيلومتر، مشيرة إلى أن الصاروخ تم إطلاقه بطريقة تراعي "أمن الدول المجاورة".

وقالت الوكالة إن الاختبار الصاروخي كان يستهدف "التأكد من أن الخصائص التقنية والإستراتيجية للصاروخ الباليستي المطور حديثا قادرة على حمل رأس نووي ثقيل كبير الحجم".

وذكرت القيادة الأمريكية في المحيط الهادئ في بيان أمس الأحد: "تأكدت قيادة الدفاع الجوي لأمريكا الشمالية (نوراد) أن إطلاق الصاروخ من كوريا الشمالية لم يشكل تهديدا لأمريكا الشمالية".

وفي مقابلة مع شبكة (إيه .بي.سي) الإخبارية، قالت السفيرة الامريكية لدى الامم المتحدة نيكي هالي إن كيم "يعاني من جنون العظمة".

وتابعت هالي "أن كيم قلق بشكل لا يصدق من اي شيء وكل شيء حوله".

وغردت السفيرة الأمريكية على موقع «تويتر» للتواصل الاجتماعي: "لا توجد أعذار تبرر أفعال كوريا الشمالية. كان هذا قريبا من الأراضي الروسية. الصين لا تستطيع توقع حوار. هذا التهديد حقيقي".

وجاء هذا الإطلاق بعد عدة أيام فقط من تنصيب الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه إن، الذي دعا إلى مشاركة أوثق مع الجارة الشمالية.

وقال مون إن "الاختبار الصاروخي ينتهك بوضوح قرارات مجلس الأمن الدولي ويشكل "تحديًا خطيرًا" للأمن في المنطقة.

وأصدر مون أوامره للجيش من أجل التعجيل بإقامة نظام دفاع صاروخي كوري جنوبي من طراز (كيه إيه إم دي).

واعتبر رئيس الوزراء الياباني شينزو أبي الإطلاق الأخير "غير مقبول على الاطلاق"، مشيرًا إلى أن التجارب الصاروخية المتكررة من جانب بيونجيانج تشكل "تهديدًا خطيرًا لبلادنا" وانتهاكا واضحًا لقرارات الأمم المتحدة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل