المحتوى الرئيسى

كوريا الشمالية: التجربة الصاروخية استهدفت حمل رأس نووي خطير

05/15 09:36

المستعرض لا يدعم تشغيل الفيديو..

أخبار الآن | بيونغ يانغ - كوريا الشمالية (رويترز)

قالت كوريا الشمالية إنها أجرت بنجاح تجربة لإطلاق صاروخ متوسط إلى بعيد المدى الأحد باشراف شخصي من الزعيم "كيم جونغ أون" بهدف التأكد من القدرة على حمل "رأس حربي ثقيل كبير الحجم".

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية  أن الصاروخ كان "صاروخا بالستيا استراتيجيا من المدى المتوسط/الطويل تم تطويره مؤخرا ويحمل اسم هواسونغ-12"، مشيرة الى ان الصاروخ أُطلق بأعلى زاوية حتى لا يؤثر على أمن الدول المجاورة وانطلق لمسافة 787 كيلومترا ووصل إلى ارتفاع 2111.5 كيلومتر.

وفي وقت سابق طلبت الولايات المتحدة واليابان عقد اجتماع طارىء لمجلس الامن الدولي بعد آخر تجربة صاروخية لكوريا الشمالية كما لمحت واشنطن الى فرض عقوبات جديدة على بيونغ يانغ.

وقال وفد الاوروغواي التي تتراس مجلس الامن في ايار/مايو ان الاجتماع سيعقد بعد ظهر الثلاثاء في مقر الامم المتحدة بنيويورك.

وتعد تجربة بيونغ يانغ التي اجرتها صباح الاحد هي ثاني تجربة لها في اسبوعين في ما اعتبر تحديا لرئيس كوريا الجنوبية الجديد مون جاي-ان.

والصاروخ الذي اطلق من قاعدة كوسونغ العسكرية الكورية الشمالية في مقاطعة بيونغان الشمالية عند قرابة الساعة 05,30 الاحد (20,30 ت غ السبت) حلق مسافة 787 كلم قبل ان يسقط في بحر اليابان.

وغردت السفيرة الامريكية نيكي هايلي صباح الاحد "لا شيء يبرر سلوك كوريا الشمالية. سقط الصاروخ قرب روسيا. لا يمكن للصين الاعتماد على الحوار. التهديد حقيقي". وتطالب الادارة الامريكية منذ اسابيع بتشديد العقوبات على بيونغ يانغ.

وقالت هايلي لتلفزيون "ايه بي سي" الامريكي "ما سنفعله هو زيادة الضغوط سنستمر سواء تعلق الامر بعقوبات او بتصريحات للصحافة. كل ما علينا فعله سنفعله".

وفي تعليق مساء السبت على هذه التجربة الصاروخية الجديدة طلب البيت الابيض "ان يكون هذا الاستفزاز الجديد دعوة لكافة الامم لفرض عقوبات اكثر صرامة على كوريا الشمالية".

من جهتها قالت وزارة الخزانة الامريكية السبت انها تدرس "كل الوسائل المتاحة" لقطع مصادر التمويل الدولي عن بيونغ يانغ.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل