المحتوى الرئيسى

عندما رحل الملك عن الصحافة

05/15 11:19

أخبار الآن | دبي - الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

خبر اهتزت له أركان الصحافة العربية ، كيف لا وهو الملك في الصحافة السعودية ، وأحد أهم وجوهها ، تركي السديري الذي رحل عن عمر ناهز ال73 عاماً قضى معظمها وسط الكلمات ، مترئساً تحرير أحد أهم الصحف السعودية لأكثر من 41 عاماً.

ملك الصحافة الذي كان يطل من  زاويته اليومية لقاء سيترك فراغاً كبيراُ في قلوب قرائه الذين كان يعكس لهم آمالاهم وطموحاتهم ، معبراً بلسان حالهم  موصلاً صوتهم للمسؤولين وصناع القرار ، حتى عندما كان  الرئيس لهيئة الصحفيين السعوديين.ولد تركي بن عبد الله ناصر السديري عام 1944 (1363هـ) في مدينة الغاط التابعة لمنطقة الرياض، ونشأ في بيئة فقيرة حيث توفي والده وهو في سن العاشرة.

شغل السديري مناصب عدة، منها: عضو بمجلس إدارة مؤسسة اليمامة الصحفية، واختير رئيساً للجنة التأسيسية لهيئة الصحفيين السعوديين، كما انتخب رئيسا للهيئة مرتين.

إقليميا، انتُخب رئيسا لاتحاد الصحافة الخليجية مرتين، على أن أهم المناصب التي تولاها كانت رئاسة تحرير صحيفة "الرياض" عام 1974، وهو المنصب الذي ظل فيه إلى حين قبول استقالته عام 2016. ةمنذ صغره تعلق السديري بالقراءة، وكان القلم رفيقا له، فقد بدأ بكتابة القصة القصيرة ولمّا يبلغ العشرين عاما. وكان قد انكب منذ طفولته على قراءة مؤلفات توفيق الحكيم ومصطفى لطفي المنفلوطي ويوسف السباعي وغيرهم.

بدأ علاقته بالصحافة محررا للشؤون الرياضية، قبل أن ينتقل إلى الشؤون السياسية.

التحق بصحيفة الرياض، وسريعا ترقى مساعدا لمدير التحرير ومشرفا صحفيا وإداريا على الجانبين المحلي والسياسي.

وفي محطة هامة من مسار الرجل، كلف عام 1974 برئاسة تحرير الصحيفة، ليقضي قرابة أربعة عقود بين الأخبار والتحولات والأسرار. وخلال هذه الفترة تطور أداء صحيفة الرياض بشكل ملحوظ، سواء في المقروئية أو عدد الصفحات.

أحدث السديري نقلة نوعية في صحيفة الرياض حيث أجرى عليها تغييرات في تصميم شكلها واستقطب إليها عددا من الكوادر، فكان أن تحولت خلال عهده من مطبوعة متواضعة إلى واحدة من أثرى الصحف وأكثرها نجاحا في المملكة، مما مكنها من الحصول على عدة جوائز.

كان قلم السديري رشيقا ولغته سلسة وجمله معبرة وهو يطل على القراء من زاويته شبه اليومية "لقاء" التي تعد الزاوية الأطول عمراً في الصحافة السعودية، واستمرت نحو 43 عاماً.

وخلال مسيرته المهنية التي اهتم فيها بالشأنين السياسي والاجتماعي، أجرى عددا من الحوارات الصحفية مع عدد من زعماء العالم والشخصيات العربية البارزة.

أطلق الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز على السديري لقب ملك الصحافة

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل