المحتوى الرئيسى

تحفظ ألماني على طريق الحرير والصين تصفه بمشروع القرن

05/15 00:37

أبدت ألمانيا تحفظها على مشروع طريق الحرير الذي طرحته الصين الأحد في قمة الحزام والطريق ببكين، مشترطة تقديم ضمانات لحرية التجارة والمنافسة الشريفة، في حين قال الرئيس الصيني شي جين بينغ إن مبادرة مشروع طريق الحرير هي مشروع القرن، وتعهد بأن تقدم بلاده 124 مليار دولار لتنفيذ مشاريع المبادرة.

وأشارت وزيرة الاقتصاد والطاقة الألمانية بريجيت زيبريس في تصريحات صحفية ببكين الأحد إلى أن بلادها لن توقع البيان المشترك لمبادرة الحزام والطريق التي اقترحتها بكين إذا لم تتضمن الضمانات المطلوبة، وتحدث زيبريس عن وجود تحفظات أوروبية بشأن المبادرة الصينية.

وفي هذا الإطار عبر بعض الدبلوماسيين الغربيين عن تحفظهم بشأن القمة ومشروع طريق الحرير الصيني، مشيرين إلى أنها محاولة من بكين لزيادة نفوذها عالميا، وأبدوا قلقهم بشأن شفافية المبادرة، ومدى إتاحته الفرصة لمشاركة الشركات الأجنبية في المشاريع المطروحة.

ورفضت الصين الانتقادات الموجهة لمبادرتها وللقمة، وقالت إن المشروع هو مفتوح أمام الجميع وهو مربح لكل الأطراف ويهدف إلى إشاعة الرفاهية.

وتعهد الرئيس الصيني بأن تقدم بلاده نحو 124 مليار دولار في شكل مساهمات وقروض لمشاريع طريق الحرير الجديد، وأوضح أن بلاده ستقدم قرابة 15 مليار دولار لصندوق طريق الحرير الذي يستهدف تمويل بنية أساسية وشبكة تجارية عابرة للقارات.

وأضاف شي أن مصرفي "التنمية" و"التصدير والاستيراد" الصينيين سيقدمان قروضا بنحو 55 مليارا لتلك المشاريع، كما تعهد بتشجيع المؤسسات المالية على التوسع في أنشطة التمويل باليوان في الخارج بنحو 43 مليارا.

وجاءت تصريحات الرئيس الصيني في وقت يجتمع فيه قادة دول ومسؤولون حكوميون من 29 دولة في قمة الحزام والطريق، ومن المتوقع أن يصدر الاثنين بيان ختامي مشترك.

وتنص مسودة بيان القمة على اعتماد المبادرة "قواعد الشفافية وعدم التمييز ونظام التجارة المفتوحة والمتعددة الأطراف، والذي توجد في صميمه قواعد منظمة التجارة العالمية".

ومبادرة الحزام والطريق عبارة عن حزمة مشاريع للبنى التحتية مثل القطارات والموانئ وسكك الحديد والمجمعات الصناعية ومحطات الطاقة، وترمي المشاريع إلى ترسيخ العلاقات التجارية للصين بثلاث قارات، هي آسيا وأوروبا وأفريقيا، وقد أطلق الرئيس الصيني المشروع في العام 2013.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل