المحتوى الرئيسى

أحمد دراج: السيسي يحكم المصريين بنظرية «بص العصفورة»

05/14 23:07

قال أحمد دراج، أستاذ العلوم السياسية، إن السلطة الحاكمة تتبع الاستراتيجية التي تحدث عنها المفكر  الأمريكي نعوم تشومسكي للتحكم في الشعب، وذلك تعليقا على حالة الجدل التي أثيرت حول عدد من القضايا آخرها تصريحات الشيخ سالم عبد الجليل عن عقيدة المسيحيين.

ووصف الشيخ سالم عبد الجليل، خلال برنامجه "المسلمون يتساءلون" المذاع على قناة المحور، عقيدة المسيحيين بـ "الفاسدة"، وذلك في تفسيره للآية رقم 90 من سورة آل عمران.

وأضاف دراج، لـ"مصر العربية"، أن تشومسكي تحدث عن 10 آليات تتبعها نظم الحكم السياسية خاصة الفاشية والسلطوية، في تغييب وعي الشعوب، منها: تشتيت ذهن الناس وإلهائهم في قضايا تافهة، وهو ما يعرف بنظرية "بص العصفورة".

وأوضح أن ما يحدث حاليا هو أن السلطة تنقل المجتمع من قضية إلى أخرى، وإثارة الجدل باستمرار حتى تحدث حالة من الفوضى، ويتشتت ذهن المواطنين بين قضايا لا أهمية لها، وينشغلوا عما تتخذه السلطة من قرارات تؤثر على حياتهم.

وتابع :"قضايا الفتن الطائفية أو الفتاوى التي يطرحها بعض المشايخ وغيرها من القضايا محل الجدل في الفترة الأخيرة أشبه بـ"المخدرات الأمنية"، التي تحاول أن تغيب الناس عن القضايا الأساسية مثل غلاء المعيشة وسوء إدارة الحكم والمعذبين في السجون والمختفين قسريا وغيرها من القضايا الهامة.

واستطرد:"ما يحدث دليل على المرض المجتمعي لأن هناك قضايا كثيرة المجتمع غير منتبه لها، وأصبح كما لو أنه متفاعل مع عملية تغييب وعيه في قضايا لا أهمية لها".

وأشار دراج إلى أنه من بين الآليات التي تحدث عنها تشومسكي أن يظل المجتمع في عشوائية وجهل وعدم فهم، لافتا إلى أنها كانت إستراتيجية متبعة أيضا إبان حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل