المحتوى الرئيسى

بالصور| بعد تسلم ماكرون لها.. ما هي "حقيبة تدمير العالم"؟

05/14 21:53

في أثناء الاستعدادات الضخمة لتنصيب رئيس فرنسا الجديد، احتلت "مفاتيح الشفرة النووية" صدارة الأخبار والمتابعات، فور أن سلّمها الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته فرنسوا أولاند للرئيس المنتخب إيمانويل ماكرون، عقب تأديته لليمين الدستورية، في قصر "الإليزيه".

الحقيبة النووية.. اسم ربما يكون غريبا بالنسبة للعديدين في جميع أنحاء العالم، باستثناء مواطني فرنسا وأمريكا وروسيا، حيث تمتلكها تلك الدول الثلاث فقط.

تمتلك تلك الحقيبة خصوصية بالغة لا يمكن اقتناصها، فهي سر من أسرار الرئاسة، التي يمنع على أي شخص غير الرئيس أن يطلع عليها، لكونها مرفقة بمفتاح التشغيل والرقم السري الذي يعرفه الرئيس فقط، وترافقه أينما ذهب، سواء في المنزل أو القصر الرئاسي أو موكب أو على متن طائرة وفي المصعد، فهي تماما كظله الذي لا يتخلى عنه.

وتكتسب في أمريكا أهمية ضخمة، حيث تُعرف رسميا بـ"حقيبة الرئيس الطارئة"، ويطلق عليها أيضا "كرة القدم" النووية، حسبما أورده موقع "روسيا اليوم"، ويتناوب على حملها خمسة جنود أمريكيين تلقوا تدريبا خاصا بآلية التعامل مع هذه "العهدة الخطيرة" ويلازمون الرئيس الأمريكي على الدوام كي يتمكن الأخير، حال حدوث خطر عالمي، من تشغيلها وإطلاق هجوم نووي في غضون دقائق، وفي حال حدوث أي ظرف طارئ للرئيس الأمريكي يمنعه من استعمال الحقيبة، يتم منح نائبه حق استخدامها.

وقال الموقع إنها ظهرت لأول مرة في عهد الرئيس الأمريكي أيزنهاور الذي تولى الرئاسة بين 1953 وحتى 1961، حينما كانت تمتلك الولايات المتحدة 300 قنبلة نووية، بينما كان الرئيس السابق جون كيندي أول من حملها في شكلها الحالي، في عام 1962.

فيما كشف وفقا لبيل غيوللي، المدير السابق للمكتب العسكري في البيت الأبيض، مكونات الحقيبة، قائلا إنها جلدية سوداء، تحمل باليد ومحاطة بهيكل من الألومنيوم المتين، مغطى بجلد أسود يبرز منه أحيانا هوائي يكشف أنها تحوي معدات اتصال، ولا تحتوي فقط على زر تشغيل أحمر فقط، بل وأربعة بنود، الغرض الأساسي منها هو تأكيد هوية الرئيس والسماح له بالاتصال مع مركز القيادة العسكرية الوطنية في وزارة الدفاع الأمريكية، كما يوجد بها كتاب أسود من 75 صفحة، يحتوي تعليمات وإجراءات مطبوعة بالحبرين الأسود والأحمر لتوجيه ضربة نووية انتقامية، وكتاب أسود آخر يتضمن قائمة مواقع سرية لإيواء والحفاظ على الرئيس بأمان في حال تشغيل القنبلة، وكتيب من 10 صفحات يتضمن تعليمات عن كيفية تشغيل نظام الطوارئ، وبطاقة الإدخال تحوي شفرة المصادقة على الإطلاق.

"مفاتيح الجحيم".. هكذا وصف موقع "سبوتنيك" الروسي، الحقيبة النووية المعروفة لديهم بـ"كازبيك"، قائلا إنها في الحقيقة ليست مجرد حقيبة عادية، فبمجرد فتحها يمكن من خلالها تدمير قارة كاملة بفضل بعض المفاتيح التي تمتلكها، فهي تمتلك مفاتيح نهاية العالم.

وأوضح الموقع أن الحقيبة الروسية هي عبارة عن جهاز يحمل شفرات لتفعيل الترسانة النووية الروسية، ويمتلكها فقط أعلى قادة سياسيين وعسكريين، فبواسطتها يمكن إطلاق الصواريخ الاستراتيجية الروسية من أي مكان، وتم إنشاء هذه الحقيبة في معهد البحوث العلمي للأجهزة والمعدات الآلية في موسكو، ودخل النظام حيز التنفيذ في عام 1983، وبدأ الرئيس بدلا من أن كان يرافقه ضباط أصبحت ترافقه "الحقيبة النووية" في عام 1984.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل