المحتوى الرئيسى

محمود عباس في الهند قبل زيارة رئيس حكومة نيودلهي لإسرائيل

05/14 21:57

وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى نيودلهي اليوم الأحد، في زيارة تستمر ثلاثة أيام وتهدف إلى تعزيز العلاقات مع الهند قبل زيارة رئيس الوزراء ناريندرا مودي لإسرائيل.

وأعلنت وزارة الخارجية الهندية وصول وفد عباس في زيارته الرسمية الثالثة إلى الهند، حيث سيجري محادثات تتعلق بقضايا ثنائية وإقليمية ودولية، بما في ذلك عملية السلام في الشرق الأوسط.

وسيزور الإثنين مركزًا لتقنية المعلومات في نويدا، وهي مدينة قريبة من نيودلهي، بهدف تحقيق تعاون أكبر في مجال التكنولوجيا، ومساء اليوم ذاته، سيلقي خطابا في مركز الثقافة الإسلامية الهندي في نيودلهى.

وفي اليوم التالي، سيلتقي مودي ونظيره الهندي براناب موخيرجي ووزير الخارجية سوشما سواراج بعد وصوله إلى القصر الرئاسي، حيث سيضع إكليلا من الورود على ضريح المهاتما غاندي، قبل عودته إلى بلاده الأربعاء.

وذكرت وزارة الخارجية الهندية أن عباس ومودي سيوقعان عددًا من الاتفاقات المتعلقة "بالتعاون في مختلف المجالات" بدون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وأشارت الوزارة في بيان ليل السبت إلى أن "الهند وفلسطين تتمتعان بعلاقات تقارب وصداقة تاريخية" مؤكدة دعم نيودلهي "السياسي للقضية الفلسطينية".

وتستضيف نيودلهي عباس قبل زيارة مودي لإسرائيل، والتي تفيد تقارير بأنها ستجري في يوليو، وهي الأولى لرئيس وزراء هندي ويرى فيها مراقبون محاولة من الهند لإرضاء الطرفين.

ورغم عدم إعلان زيارته رسميا حتى الآن، قال مودي في تجمع لأنصاره الشهر الماضي أنه "سيتوجه إلى إسرائيل في وقت قريب".

ولطالما أعربت الهند عن دعمها لقيام دولة فلسطين، ولم تقم في البداية علاقات دبلوماسية مع الدولة العبرية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل