المحتوى الرئيسى

حرج رئاسي في اختيار رئيس مجلس الدولة

05/14 21:52

وضع مجلس الدولة الرئيس عبدالفتاح السيسى فى حرج سياسي، بعد رفضه قانون الهيئات القضائية الذى أصدره مؤخرًا مجلس النواب. أصرت الجمعية العمومية لقضاة مجلس الدولة على ترشيح المستشار يحيى الدكرورى بمفرده لرئاسة المجلس ودون الالتزام بالقانون الذى يقر ترشيح أقدم ثلاثة مستشارين. ويرى برلمانيون وسياسيون أن الرئيس طبقًا للقانون له الحق اختيار واحد من أقدم 7 نواب لرئيس مجلس الدولة.

وقال المستشار بهاء الدين أبوشقة، رئيس اللجنة الدستورية والتشريعية بالبرلمان أن النص القانونى ملزم للجميع وهو منظم لطريقة اختيار رؤساء الهيئات القضائية، مشيرًا إلى أن القانون حدد توقيت وطريقة الاختيار. وأكد «أبوشقة» أن عدم الالتزام بما ورد فى القانون فى عدد المرشحين يعطى للرئيس حق اختيار واحد من أقدم 7 نواب لرئيس الهيئة.

وقال النائب أحمد حلمى الشريف، وكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، أن مجلس الدولة استعمل حقه القانونى فى شأن قراره بترشيح الدكرورى وحده كرئيس لمجلس الدولة، مشيرا إلى أن مجلس الدولة لم يلتزم بالقانون ولم يخطئ فى ترشيح واحد فقط.

وتابع «الشريف» صاحب مشروع قانون الهيئات القضائية المعمول به حالياً، أن ترشيح أقل مما ورد فى القانون يعطى للرئيس الحق فى أن يختار من بين أقدم 7 نواب، بالتزكية أو من بينهم.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل