المحتوى الرئيسى

الرئيس الأوكراني يتهم بوتين بعدم الالتزام باتفاق مينسك

05/14 21:42

اتّهم الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو نظيره الروسي فلاديمير بوتين، بعدم الالتزم باتفاق "مينسك" الخاص بوقف إطلاق النار شرقي أوكرانيا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده بوروشينكو، اليوم الأحد، في القصر الرئاسي الأوكراني بالعاصمة كييف بحسب وكالة الأناضول.

وأوضح الرئيس الأوكراني أن" بوتين لم يلتزم باتفاق مينسك، وعليه فإن السلام لن يتحقق شرقي أوكرانيا في هذه الحالة".

وأشار إلى أنه سيعقد اجتماعاً مطولاً مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في بلادها، الأسبوع المقبل، لبحث الأزمة شرقي أوكرانيا، وأن الاجتماع يعدّ بمثابة تحضيرات لقمة "صيغة نورماندي".

كما اعتبر بوروشينكو أن روسيا هي من تعيق تشكيل خارطة طريق لتطبيق اتفاق مينسك.

وأضاف: "متأكد من أننا سنصل إلى تفاهم متبادل وتسوية من أجل تشكيل خارطة طريق؛ غير أن روسيا تعيق ذلك، كما أننا لا نرى خطوات بنّاءة في هذا الصدد".

وشدد الرئيس الأوكراني على أن التوسل لأي حل بديل عن اتفاق منيسك، إزاء التوصل إلى تسوية في منطقة دونباس (شرقي البلاد)، لن يجدي نفعاً.

بوروشينكو أفاد بأن تحقيق السلام في شرقي أوكرانيا غير ممكن في الوقت الحالي، جراء مواقف بوتين، وأضاف: "بوتين لا يريد الالتزام باتفاق مينسك، ولا يملك نيّة لذلك".

ودعا إلى دعم فكرة تعيين بعثة دولية مسلحة في دونباس، مبيناً أن بلاده ناقشت العام الماضي خيار إرسال بعثات مسلحة تابعة لقوات حفظ السلام للأمم المتحدة، أو منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أو للاتحاد الأوروبي.

تجدر الإشارة إلى أن قادة أوكرانيا وألمانيا وفرنسا وروسيا توصلوا إلى اتفاق في العاصمة البيلاروسية "مينسك"، يوم 12 فبراير 2015، يقضي بوقف إطلاق النار شرقي أوكرانيا وإقامة منطقة عازلة، وسحب الأسلحة الثقيلة.

وعُرف الاتفاق بـ"اتفاق مينسك-2" ويعتبر تطويرا لـ"اتفاق مينسك-1" الذي وقعه ممثلو الحكومة الأوكرانية والانفصاليون برعاية روسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا يوم 20 سبتمبر 2014.

بينما استضافت العاصمة الألمانية برلين، في أكتوبر الماضي، قمة قادة رباعية نورماندي، وحضرها كل من رؤساء أوكرانيا بيترو بوروشينكو، وروسيا فلادمير بوتين، وفرنسا فرانسوا أولاند (السابق)، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، من أجل إيجاد حل للأزمة في أوكرانيا.

واتخذ القادة في القمة قرارًا حول تحديد خارطة طريق من خلال اجتماع لوزراء خارجية الدول المعنية قبل نهاية العام الجاري، من أجل تطبيق اتفاقية مينسك.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل