المحتوى الرئيسى

يد السيسي تمتد لمناوئيه بالخارج

05/14 21:41

أعلن محمد البرادعي نائب الرئيس المصري السابق أن الخارجية المصرية ماطلت في تجديد جواز سفره أسابيع، فسارعت الخارجية لتلبية مطلبه بتجديد جواز سفره، الأمر الذي لم تفعله مع مصريين آخرين بالخارج حرموا منذ شهور طويلة من تجديد جوازات سفرهم.

فالصحفي عبد المنعم محمود، الذي أعد على قناة "العربي" حوارات مع البرادعي، لم يحالفه حظ البرادعي ولا يزال غير قادر على استخراج جواز سفره منذ شهور دون توضيح من الخارجية. ويتردد أن السبب هو تلك الحوارات التي أعدها محمود مع البرادعي للقناة.

وفي تغريدته التي أعلن خلالها عن الواقعة، أعرب البرادعي عن "الأمل في ألا يكون هناك خلط بين حقوق المواطنة وتأييد سياسات الدولة".

ويبدو أن ذلك "الخلط" هو التفسير الوحيد لمنع تجديد جوازات سفر مصريين كثر في الخارج مثل الصحفي عبد المنعم محمود والسياسيين أيمن نور وسيف الدين عبد الفتاح وغيرهم.

محمود كشف للجزيرة نت عن اعتزامه إقامة دعوى قضائية في مصر، وطالب المنظمات الحقوقية بمساندته.

وعن ملابسات رفض التجديد، روى محمود أن القنصل العام لمصر بلندن أبلغه شفاهة برفض وزارة الداخلية المصرية تجديد جواز السفر، وأنه يتوجب عليه السفر لمصر بتصريح سفر لاستصدار الجواز من القاهرة، فأوضح للقنصل أنه رغم عدم وجود أحكام ضده وأنه لا يمارس السياسة، فالنزول إلى مصر يشكل خطرا على حياته وحريته بوصفه صحفيا، "نظرا لاتباع النظام سياسة تقيد حرية الصحفيين".

ودعا عبد المنعم الحكومة البريطانية للضغط على الحكومة المصرية لمطالبتها بتجديد جواز سفره، كما دعا محمود كل المصريين بالخارج -وعلى رأسهم البرادعي- والمحرومين من حق تجديد جوازات سفرهم إلى "تشكيل جبهة لإحياء هذا المطلب محليا وعالميا، قانونيا وحقوقيا".

أما سيف الدين عبد الفتاح المستشار السياسي السابق للرئيس المعزول محمد مرسي والذي تماطل السفارة المصرية في تركيا في تجديد جواز سفره منذ ثمانية أشهر، فيرى ضرورة اللجوء إلى المجتمع الدولي للضغط على الحكومة المصرية في هذه القضية.

واعتبر عبد الفتاح في حديث للجزيرة نت أن ما تفعله السلطات المصرية "سلوك عجيب معيب من منظومة انقلابية"، مشيرا إلى أنه حتى أولئك الذين سعوا لإجراء توكيلات منعوا منها بدعوى الرفض الأمني، كما "تمتنع السفارات عن إعطاء ما يفيد امتناعها عن إعطائهم الأوراق الرسمية".

ويفسر عبد الفتاح دوافع هذا الاتجاه بالقول إن "السلطة تريد إيصال رسالة للمعارضين بالخارج مفادها أن يدها القمعية ستصلهم في أي مكان"، مضيفاً "هذه السياسة لن ترهبنا، وكان يجب ألا تصل السياسة المصرية لذلك التدني".

مؤسس حزب غد الثورة أيمن نور لم يُجدد هو الآخر حتى الآن جواز سفره، رغم نجاحه في انتزاع حكم قضائي ملزم، طعنت عليه وزارة الخارجية.

وأصدر الحزب بيانا يكذب المتحدث باسم وزارة الخارجية، الذي أعلن في مداخلة هاتفية مع قناة فضائية مصرية أن الوزارة ليست هي الجهة الصاحبة الاختصاص في قرارات إصدار جوازات السفر للمصريين بالخارج، حيث تهرب من سؤال عن الوقائع المتصلة بجواز سفر أيمن نور.

وقال السفير السابق إبراهيم يسري إن "هذا التلكؤ في تجديد الجوازات بالخارج مخالف للقانون والدستور". ونصح يسري المصريين الذين يتعرضون لهذا التعنت برفع دعاوى قضائية ضد السلطات المصرية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل