المحتوى الرئيسى

«سبال».. رحلة النادي الإيطالي من الإفلاس إلى «الكالتشيو» في 4 سنوات فقط

05/14 21:19

تأهل فريق سبال للدوري الإيطالي الدرجة الأولى، بعد قصة كفاح طويلة دفعت الفريق للصعود في وقت قياسي من دوري الدرجة الرابعة، في خلال 4 سنوات فقط.

سبال يتصدر الدوري الإيطالي للدرجة الثانية بفارق نقطتين عن هيلاس فيرونا، برصيد 75 نقطة قبل النهاية بجولة واحدة، وبفارق 4 نقاط عن صاحب المركز الثالث، وطبقًا لقواعد التأهل التي تمنح المتصدر وصاحب المركز الثاني التأهل المباشر، فالفريق ضمن رسميًا التأهل للدوري الدرجة الأولى.

49 عامًا قضاها فريق سبال بالدرجات الدنيا منذ آخر تواجد له بالكالتيشو عام 1968، ومن وقتها والفريق يعاني، كما شهد أزمات اقتصادية أودت به إلى لإفلاس ثم إعادة التأسيس.

سبال تم تأسسيه عام 1907 بمدينة فيريرا بإقليم اميليا رومانيا، وهي مدينة صغيرة تقع في شمال إيطاليا وتبعد عن مدينة بولونيا حوالي 50 كيلو متر، وانضم للفرق الرياضية واستمر بالدوري من عام 1951 حتى 1968 وحقق المركز الخامس موسم 1959/1960.

بعدها بسنوات هبط الفريق، ومر بعدد من الأزمات المالية تجلت عام 2005، عندما رغب ماسيمليانو أليجري، مدرب الفريق وقتها ويوفينتوس حاليًا، في التعاقد مع اللاعبين، إلا أن الأزمة المالية منعته من اتمام هذا الأمر، وخلال العقد الأول من الألفية الجديدة ودّع عدد كبير من اللاعبين النادي، بعد أن خنقتهم الأزمة المالية.

الأزمات الاقتصادية أدت لبيع الفريق لشركة جديدة يرأسها أحد رجال المقاولات، عام 2005 وكان هناك رغبة في إعادة الفريق إلى دوره من جديد، إلا أنه باع حصته عام 2008 لأحد رجال الأعمال، وبدأ الأداء في التطور رويدًا رويدًا، ولكن تحسن الأداء لم يكن بالقدر الكفي حتى بقي الفريق بالدرجة الثالثة.

عام 2010 كان «سبال» على موعد مع العودة، ولكن في الموسم التالي عام 2012 تم إعلان إفلاس الشركة بسبب مشاكل مالية لديهم ليبدأ الحديث عن غياب الفريق عن الأضواء واختفاءه للأبد.

اختفاء سبال، دفع عمدة مدينة فيريرا للتدخل من أجل إيجاد حل وتم دعوة جميع رجال الأعمال والمهتمين لإيجاد حلًا وبالفعل نجحوا في تأسيس النادي من جديد عبر نائب الرئيس السابق، روبريتو بيناسيوتي، والذي استحوذ على 95% من الأسهم وحصل على موافقة الرابطة الوطنية للهواة، ولعب الفريق تحت اسم «ريال سبال».

الأمور لم تسر كما يريدون وقتها، فالفريق بعدها تفكك بسبب أزمات مالية للاعبين دفعتهم لرفض التدريب في فبراير 2013، ويدخل الفريق في أزمة يؤدي لتفككه.

عاد الفريق بعد تفككه وانسحاب بيناسيوتي المالك، وذلك بعد ضغط عمدة فيرارا، تيزيانو تاجيلياني، وتم الاتفاق على اندماج سباتال مع جياكومنز التي تملكه مجموعة كولومباريني، وفي يوليو 2013 تم إعلان ما سبق ولعب الفريق بالدرجة الرابعة.

مع موسم 2013/2014، تأهل الفريق من الدرجة الرابعة للثالثة، ثم موسمًين بالدرجة الثالثة، بعدما فشل في التأهل في الموسم الأول بفارق 3 نقاط فقط، ليعود في الموسم التالي 2015/2016 للدوري الدرجة الثانية التي نجح معها في التأهل للدوري الممتاز، ليحتاج 4 مواسم في التأهل من الدرجة الرابعة للدوري الممتاز في إنجاز كبير فبعد الإفلاس والاختفاء جاء التأهل.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل