المحتوى الرئيسى

وزير الآثار والسفير السويسري يفتتحان معرض أبو سمبل في المتحف المصري

05/14 21:55

افتتح الدكتور خالد العناني ، وزير الآثار، وسفير سويسرا لدى القاهرة ماركوس لايتنر، الأحد، فعاليات معرض (أبو سمبل .. 200 سنة بعد الشيخ إبراهيم بوركهارت)، والذي انطلقت أعماله بالمتحف المصري بالتحرير بالقاهرة وينظمه المتحف بالتعاون مع سفارة سويسرا وجامعة بازل السويسرية، ويستمر حتى 20 يونيو القادم.

وأكد العناني في تصريحات للصحفيين، أن المعرض يأتي احتفالا بالذكرى السنوية الـ 200 على وفاة الرحالة المستشرق السويسري يوهان لودفيغ بوركهارت، الذي اكتشف أحد أشهر المعالم المصرية القديمة هو معابد أبو سمبل بأسوان.

ولفت إلى أن المعرض يضم عدة قطع أثرية تم اكتشافها في الأماكن التي زارها المستشرق السويسري أثناء سفره للنوبة مثل "فيله، أبو سمبل، قصر إبريم"، وهي جزء من مجموعات المتحف المصري، والتي تعرض على الجمهور للمرة الأولى، فضلا عن قطعتين من لوحة حائط بالحرم الصخري في وادي السباع من عصر الملك أمنحتب الثالث.

من جانبه، قال السفير السويسري بالقاهرة، إن عام 2017 يوافق ذكرى مرور 200 عام على وفاة بوركهارت ودخول معابد أبو سمبل، معربًا عن سعادته بالمعرض الذي يؤكد الصلة التاريخية والثقافية المهمة بين سويسرا ومصر.

وأكد أن المعرض يبعث برسالة إيجابية إلى السويسريين ويشجع على السياحة للتعرف على تاريخ مصر المميز، حيث يقدم المتحف المصري أنشطة تعليمية خاصة للزائرين طوال فترة إقامته بالمتحف.

يذكر أن يوهان لودفيج بوركهارت ولد عام 1784 بمدينة لوزان، ونشأ في مدينة بازل بسويسرا، وبعد أن أتم دراسته بألمانيا عينته جمعية تستكشف شمال أفريقيا للقيام ببعثة استكشافية ترحل مع قافلة الحجاج من القاهرة عبر فزان (جنوبي ليبيا) حتى تصل إلى مدينة تمبكتو في مالي.

ودرس بوركهارت اللغة العربية، وفي عام 1809 استقر في مدينة حلب السورية بعد أن غمر نفسه في ثقافة المنطقة وأصبح معروفا باسم الشيخ إبراهيم بن عبد الله.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل