المحتوى الرئيسى

الزينة والمدفع والمسحراتي.. 7 طقوس رمضانية لن تجدها إلا في مصر

05/14 19:30

"الزينة والمدفع والمسحراتي".. 7 طقوس رمضانية لن تجدها إلا في مصر

صوت مدفع الإفطار، وموائد الرحمن، تزيين الشوارع، واجتماع المسلمين والأقباط على طاولة واحدة، هكذا يكون شهر رمضان الكريم في مصر.

جميع المصريون بكل طوائفهم، مسلمون وأقباط، ينتظرون رمضان على أحر من الجمر، فهو من أفضل شهور العام، لن نتطرق للشق الديني بقدر ما نرصد لكم "رمضان" بمصر من زاوية اجتماعية بسيطة، صنعت عادات وتقاليد ثابتة، وطقوسًا رائعة استفاد منها العالم العربي.

ونرصد لكم أبرز طقوس الشعب المصري في رمضان :

أقترن شهر رمضان المبارك لدي الشعب المصري بـ "الفانوس"، فمنذ إعلان دار الإفتاء عن بِدء شهر رمضان، يهلل الأطفال لهوًا بالشوارع، ويحملون الفوانيس، التي طالما انتظروا رمضان من أجلها.

وتعود بداية ظهور الفانوس في مصر، عندما دخل المعز لدين الله الفاطمي القاهرة ليلاً، في الخامس من شهر رمضان عام 358 هـ، ليستقبله الأهالي بإنارة الفوانيس، حتى ظل مقترنًا فيما بعد بشهر رمضان.

ومع الوقت تطورت صناعة الفوانيس بمصر، فظهر الصاج، والخشب، والمتحرك، وكانت مناطق "الغورية، باب الشعرية، والأزهر" من أفضل الأماكن التي اشتهرت بصناعة الفوانيس.

وقد أصبحت تمثل الفوانيس بمصر تجارة كبيرة، خاصة بعد غزو الفوانيس الصينية السوق المصري، لتتنافس التجارة المصرية مع الاستيراد الصيني.

المسحراتي هو طقس يبدأ مع الساعات الأولى في رمضان، عندما يمر شخص على البيوت، وهو يمسك في يديه طبلة صغيرة، وينادي على سكانها بأسمائهم ليوقظهم، وهو يقول "اصحي يا نايم وحد الدايم .. رمضان كريم". والمسحراتي في مصر حكاية لها تاريخ، حيث أن أول من قام بها كان والي مصر، حين لاحظ "عتبة بن إسحاق" والي مصر أن الناس لا ينتبهون إلى وقت السحور، فتطوع لهذه المهمة بالطوف على شوارع القاهرة ليلا لإيقاظ أهلها وقت السحر، وكان ذلك عام 238 هجرية، وكان يطوف على قدميه سيرا من مدينة العسكر إلى مسجد "عمرو بن العاص" في مدينة الفسطاط القديمة مناديًا الناس: "عباد الله تسحروا فإن في السحور بركة"، وفي الدولة الفاطمية أصدر الحاكم بأمر الله الفاطمي أمرا لجنوده، أن يمروا على البيوت ويدقوا على الأبواب بهدف إيقاظ النائمين للسحور، ومع مرور الأيام عين أولو الأمر رجل للقيام بمهمة المسحراتي كان ينادي: "يا أهل الله قوموا تسحروا"، ويدق على أبواب البيوت بعضاً كان يحملها في يده تطورت مع الأيام إلى طبلة يدق عليها دقات منتظمة، ويدق أيضًا على أبواب المنازل بعصا يحملها في يده، ثم تطورت مظاهر المهنة فاستعان المسحراتي بالطبلة الكبيرة التي يدق عليها أثناء تجوله بالأحياء، وهو يشدو بأشعار شعبية وزجل خاص بهذه المناسبة، ومازال المسحراتي يمر على البيوت خاصة في الأحياء الشعبية، يشدوا بفضائل الشهر الكريم، وينادي على سكان البيوت كله باسمه.

زينة رمضان التي يتم التحضير لها قبل أن يهل الشهر الفضيل بعدة أيام، لتزيين الشوارع الرئيسية، واضافة البهجة على المدينة.

فلا يخلو منزلًا إلا ويقوم أحد أفراده بجمع النقود من المنازل المجاورة، وشراء الزينة وتعليقها.

«حان الآن موعد آذان المغرب.. مدفع الإفطار اضرب»، صوتًا عاليا لا نسمعه الا قبل آذان المغرب بثوانِ معدودة ليخبرنا بموعد الإفطار، فبعد يوم صيام طويل وشاق، ينتظر الناس صوت المدفع انتظار الغائب.

«جبنة، وفول، وزبادي» هكذا يكون السحور الرمضاني، فلا تخلو مائدة سحور من تلك الأصناف، فقديمًا اعتقد المصريون أن الفول هو أنس الطعام الذي لا يشعرك بالجوع لفترة طويلة، وايضًا الزبادي الذي يمنع عنك الإحساس بالعطش لعدة ساعات".

لذا كان الفول هو سيد السحور، وقد جارت عادات المصريون على تدميسه بالمنزل، نظرًا لاستهلاكه بشكل كبير.

شهر رمضان هو شهر الكرم والعزومات، ففيه تكثر التجمعات العائلية من الشباب والأصدقاء من أجل تناول الإفطار سويًا، وغالبا يكون هذا اليوم الجمعة، لأنه يوم عطلة لدى المصريين.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل