المحتوى الرئيسى

453 مليون دولار تمويلات جديدة من البنك الإسلامي لـ 5 دول

05/14 18:32

453 مليون دولار تمويلات جديدة من البنك الإسلامي لـ 5 دول

وافق مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الإسلامي للتنمية، في ختام اجتماع الدورة الـ (319) للمجلس، التي عقدت بفندق هيلتون جدة، ضمن الفعاليات المصاحبة لانعقاد الاجتماع السنوي الـ 42 لمجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية، على اعتماد تمويلات لمشروعات جديدة بمبلغ 453.3 مليون دولار.

وتضمنت التمويلات المُعتمدة خلال هذه الدورة، المُساهمة في تمويل مشاريع تنموية جديدة لصالح خمس دول أعضاء، بتقديم 200 مليون دولار للمساهمة في مشروع للطاقة النظيفة في تركيا، بهدف زيادة نسبة إنتاج الطاقة المتجددة في البلاد من 23%، لتصل إلى 30% بحلول عام 2023، وسيساعد البرنامج تركيا في بلوغ أهداف التنمية المستدامة، ومنها على سبيل المثال "الطاقة النظيفة والميسورة التكلفة، (الهدف السابع من الأهداف الإنمائية المستدامة)".

تقديم 79 مليون دولار أمريكي للمساهمة في مشروع صحي للطوارئ في الأردن، وتأتي المساهمة في تمويل هذا المشروع ضمن المبادرة الدولية المالية المُيسرة، وتمشياً مع التعهدات التي أعلنها البنك الإسلامي للتنمية في مؤتمر لندن في فبراير 2016، ومؤتمر بروكسل في أبريل 2017، التي تتضمن استعداد البنك لتقديم تمويلات لكل من الأردن ولبنان، لمساعدتهما في موجة التحديات الناجمة عن أزمة اللاجئين السوريين، ويهدف المشروع إلى تقديم الخدمات الصحية للمواطنين الأردنيين محدودي الدخل واللاجئين السوريين على المدى القصير، وإنشاء نظام صحي يتسم بالكفاءة على المدى المتوسط والبعيد.

تقديم 78.7 مليون دولار للمساهمة في تمويل مشروع تعزيز الإمدادات المائية في تونس العاصمة، لتلبية الطلبات المتزايدة على مياه الشرب ولأغراض الزراعة، ورفع طاقة تخزين المياه بين تونس العاصمة وصفاقس، وتقديم 60 مليون دولار للمساهمة في مشروع لتنمية الاقتصاد المحلي في أوغندا، بهدف تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وخاصة الأهداف ذات الصلة بالقضاء على الفقر والجوع، وتوفير الخدمات الصحية الحديثة للسكان والتعليم، ومياه الشرب. ومن المتوقع أن يستفيد من هذا المشروع نحو 1.4 مليون نسمة من السكان.

كما سيتم تقديم 35 مليون دولار للمساهمة في مشروع للإسكان الشعبي في جمهورية سورينام، ويهدف إلى تحسين مستوى معيشة السكان ذوي الدخل المحدود، وتمكينهم من الحصول على وحدات سكنية شعبية وذات نوعية جيدة، ومن المتوقع أن يستفيد منه نحو 16 ألفاً من السكان محدودي الدخل.

كما اعتمد مجلس المديرين التنفيذيين تقديم ثلاث منح من صندوق الوقف التابع للبنك، للمساهمة في ثلاثة مشاريع لصالح المجتمعات المسلمة، وهي 200 ألف دولار للمساهمة في مشروع تعليمي للمجتمع المسلم في البوسنة والهرسك، و200 ألف دولار للمساهمة في مشروع مركز طبي للمجتمع المسلم في كينيا، و180 ألف دولار للمساهمة في مشروع تعليمي للمجتمع المسلم في راوندا.

وبهذه المناسبة، صرح الدكتور بندر حجار، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية قائلاً "إن تطوير البنية التحتية في دولنا الأعضاء أمر مهم للغاية من أجل التعجيل بتعزيز التنمية في تلك الدول" لافتًا إلى أن تطوير البنية التحتية ينتج عنه توفير المزيد من فرص العمل والحد من الفقر.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل