المحتوى الرئيسى

عريقات يدعو اسرائيل الى "الاختيار بين المستوطنات أو السلام"

05/14 19:16

الكنيست يوافق في تصويت تمهيدي على قانون يشرع المستوطنات العشوائية

تماسك حكومة نتانياهو على المحك بسبب مشروع قانون حول المستوطنات

غضب إسرائيلي لإعتزام فرنسا وضع ملصقات على منتجات المستوطنات

عمان: دعا امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات الاحد اسرائيل الى "الاختيار بين المستوطنات او السلام".

وقال عريقات في مؤتمر صحافي مشترك مع وزيري خارجية الاردن ومصر عقد في مقر وزارة الخارجية الاردنية في عمان "أنا أحث الحكومة الإسرائيلية حقا على الاختيار بين المستوطنات أو السلام، وآمل أن يختاروا السلام".

واضاف ان "مواصلة النشاطات الاستيطانية على أرض يفترض أن تكون الدولة الفلسطينية في المستقبل هو إرسال رسالة واحدة إلى الناس أن أولئك الذين يواصلون أنشطة المستوطنات لا يريدون حل الدولتين".

واوضح عريقات ان "الوقف الكامل لأنشطة الاستيطان ليس شرطا فلسطينيا، بل هو التزام إسرائيلي .. خريطة الطريق الدولية تحدده وأقتبس + إسرائيل يجب أن توقف الأنشطة الاستيطانية بما في ذلك النمو الطبيعي +".

وتابع "نأمل بأن من يؤمن بإعطاء فرصة للسلام وإعطاء المفاوضات المصداقية وفرصة تحقيق حل الدولتين على خطوط 1967 أن يمتثل الجانبان لالتزاماتهما من الاتفاقيات الموقعة وخارطة الطريق".

وقال "لقد تفاوضت (في السابق) واسرائيل التزمت بوقف المستوطنات لكنهم واصلوا ذلك .. آمل هذه المرة ان يتمكن هؤلاء الذين يريدون اعطاء السلام فرصة ان يقنعوا الحكومة الاسرائيلية بتجميد الانشطة الاستيطانية خلال المفاوضات".

وقال عريقات ان "ما سمعناه من الرئيس (الاميركي دونالد) ترامب كان مشجع للغاية سمعنا منه التزام قوي وحقيقي بسعي الادارة الاميركية لانهاء معاناة الشعبين والتوصل الى صفقة سلام تاريخية".

وتابع "نحن على استعداد مع اشقائنا العرب لبذل كل جهد ممكن لتحقيق هذه الغاية".

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي ان "الكل مقتنع بان الرئيس الاميركي يريد التحرك بشكل فاعل من أجل تحقيق السلام وكلنا ملتزمون بان نعمل معه من اجل تحقيق السلام وإنهاء الانسداد السياسي".

واضاف "كلنا يعرف ان حل القضية الفلسطينية واعادة ضخ الامل هو شرط أساسي من اجل سحب البساط من تحت أقدام كل المتطرفين الذين يريدون ان يستغلوا هذا اليأس والاحباط من أجل فتح أجندة الكراهية".

ومن جهته، قال سامح شكري وزير الخارجية المصري ان "هناك تطلعا عربيا من أجل تحقيق السلام وحل سلمي عادل وشامل واقامة دولة فلسطينية وانهاء الصراع مع اسرائيل",

واضاف "نحن نتطلع ان تكون الفترة القادمة مليئة بالتشاور لوضع رؤية مشتركة متفقة مع مبادرة السلام العربية لدعم الجهود الاميركية التي عبر عنها الرئيس ترامب من حيث العزم على الانخراط الكامل والعمل الجدي من اجل انهاء والتوصل لسلام شامل".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل