المحتوى الرئيسى

البابا فرنسيس يصلي للأبرياء من المسيحيين والمسلمين والإيزيديين

05/14 17:17

وجه البابا فرنسيس اليوم الأحد (14 أيار/مايو 2017) الأنظار إلى محنة أشخاص يعانون جراء الحرب والصراع في الشرق الأوسط فيما تتقدم القوات العراقية المدعومة من الولايات المتحدة صوب معقل تنظيم "الدولة الإسلامية" في الموصل.

وقال البابا بعد عظته الأسبوعية في الفاتيكان "الكثير من الأبرياء يتعرضون لمحنة شديدة سواء كانوا مسيحيين أو مسلمين أو من أقليات مثل الإيزيديين الذين يعانون من العنف والتمييز بصورة مأساوية". وأضاف "أدعو الجماعات المختلفة إلى أن تنتهج طريق الحوار والصداقة لبناء مستقبل يعمه الاحترام والأمن والسلام بعيداً عن أي شكل من أشكال الحرب".

جدير بالذكر أن الإيزيديين عانوا في الموصل من الاضطهاد والاحتجاز على يد تنظيم "الدولة الإسلامية" الذي يعتبرهم من عبدة الشيطان. وتقترب معركة السيطرة على الموصل من نهايتها بعد سبعة أشهر من القتال الشاق.

خ. س/ ح. ع. ح (رويترز، ك ن أ)

أمضت بروين علي باكو البالغة من العمر 23 عاما سنتين في المعتقل مع ابنتها في قبضة ميليشيا داعش الإرهابية. "لما زلتُ لا أشعر بالارتياح"، تقول بروين. وهي تعيش اليوم في معسكر للاجئين في شمال العراق. لكن بروين علي باكو تبقى متوترة، وتقول إنها لا تقدر على النوم.

عندما تسمع بروين علي باكو أصواتا مرتفعة، فإنها ترجف، لأن ذلك يذكرها باختطافها. وهي تعلق أملا كبيرا على مركز معالجة الصدمات بالعراق. إنه المركز الأول من نوعه في المنطقة ويتم تمويله كجزء من مشروع كبير من أموال من ولاية بادن فورتمبيرغ الألمانية التي تمكنت من تولي رعاية 1100 امرأة إيزيدية في 21 من المدن والقرى.

يمكن الآن تقديم المساعدة مباشرة في العراق. البرنامج الذي تم اعتماده لثلاث سنوات خصصت له ولاية بادن فورتمبيرغ 95 مليون يورو. ويُتوقع رعاية الأشخاص المعنيين بعدة إجراءات ليتمكنوا من التكيف مع مصيرهم.

في الوقت الذي تتواصل فيه المعارك بلا هوادة في الموصل بين تنظيم "داعش" والقوات العراقية ينجح عدد متزايد من المختطفين من الهرب من قبضة الإرهابيين.ويوجد 26 طبيبا نفسيا في منطقة كردستان المستقلة، لكن لا أحد منهم مختص في معالجة الصدمات. على الأقل ليس في الوقت الحاضر.

الجالية الإيزيدية في ألمانيا تضم 100 ألف عضو. واحد منهم هو الخبير في علاج الصدمات يان كيزيلهان الذي جاء إلى ألمانيا في السادسة من عمره، وكان الفاعل الرئيسي في إنشاء معهد معالجة الصدمات في دهوك العراقية. ويتضمن البرنامج مشروع تدريب لمختصين محليين لمعالجة النساء مثل بروين علي باكو.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل