المحتوى الرئيسى

"زراعة البرلمان" على صفيح ساخن بسبب الموازنة - برلمانى

05/14 16:24

شهد أول اجتماع للجنة الزراعة والرى بالبرلمان، المخصص لمناقشة الموازنة اليوم الأحد، مشادة كلامية أكثر من مرة بين النائب مجدى ملك، ووكيل اللجنة، وبين النائب مجدى ملك وممثل مركز البحوث الزراعية.

بدأ الاجتماع بإعلان السيد حسن، وكيل اللجنة الزراعة والرى بالبرلمان، عن زيادة الاعتمادات المالية فى الموازنة العامة للعام المالى 2017\2018 فيما يخص الباب الخاص بديوان عام الوزارة إلى 1.24 مليار جنيه، بزيادة عن العام الماضى بـما يقرب من 698 مليون جنيه.

وأضاف حسن، خلال كلمته اليوم، أن هذه الزيادة لا بد أن يقابلها خطط على أرض الواقع واهتمام بالوضع وتحسين قطاع الزراعة، والاهتمام بمنظومة الإرشاد الزراعى ومركز البحوث الزراعية، وتحسين سلالات البذور.

ومن جانبه قال محمد عبد النبى دسوقى رئيس قطاع الشئون الاقتصادية بوزارة الزراعة، إن الوزارة لديها العديد من الخطط التى تهدف جميعها لرفع كفاءة المحاصيل وزيادة الإنتاجية وزراعة بعض المحاصيل فى عدد من الدول الأفريقية وكذلك الاهتمام بالأبحاث الزراعية والإرشاد الزراعى.

وقال دسوقى، إن هناك اهتماما بقطاع البذور فى الوزارة لدرجة أن الإنتاج زاد من 9 أرادب لفدان القمح إلى 22 إردبا، كما زادت محصول إنتاجية الذرة من 11 إردبا إلى 32 إردبا للفدان أيضا.

وأضاف، خلال كلمته اليوم باجتماع لجنة الزراعة والرى برئاسة النائب السيد حسن وكيل اللجنة، أن الوزارة معنية طوال الوقت لإدخال الوسائل الحديثة فى مجال البذور لرفع الكفاءة الإنتاجية.

وعلق النائب توحيد تامر، عضو اللجنة والذى كان حاضرا الاجتماع، أن هذه الأرقام غير صحيحة، قائلا: أنا تاجر بذور ومفيش الكلام ده والفدان مبيجيبش الكمية دى.

ورد النائب السيد حسن وكيل اللجنة، ورئيس الاجتماع قائلا: لا البذور الجديدة تعطى إنتاجية أكثر من ذلك وذلك بعد الاهتمام بقطاع البذور.

كما قال عبد النبى، إننا نستورد بذور طماطم وخيار كل عام بما يوازى 150 مليون دولار.

وأضاف دسوقى، أن الاهتمام بمركز البحث بحيث تستطيع الدولة أن توفر هذه البذور بدلا من استيرادها من الخارج، موضحا أن هذا الأمر حدث مع القمح وبذور الذرة الصفراء، مطالبا بتعميم التجربة على جميع التقاوى للحد من استرادها من الخارج.

وطالب رئيس قطاع الشئون الاقتصادية، بزراعة المحاصيل الشرهة للمياه فى عدد من الدول الأفريقية، إلى جانب زيادة المخصصات المالية لعودة برنامج سر الأرض مرة أخرى، للمساهمة فى رفع ثقافة الفلاح، منتقدا اعتماد مليون جنيه فقط فى الموازنة الجديدية، قائلا: يعلموا 4 حلقات فقط.

وقعت مشادة كلامية بين النائب مجدى ملك، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، والمسئولين عن مركز البحوث الزراعية، بسبب اتهام النائب للمركز وبعض العاملين فيه بأنهم دون المستوى وأنه لم يقدم شيئا للزراعة المصرية.

بدأت الواقعة حينما طالب النائب مجدى ملك، من القائمين عن مركز البحوث بالجدية فى العمل وعرض المعوقات التى تمنعهم من القيام بمهام عملهم، وإن كان الأمر يتطلب زيادة الاعتمادات المالية بالموازنة العامة فعليهم طلب زيادة وأن اللجنة ستدعمهم فى مطلبهم، بهدف النهوض بالمركز ومساعدته على القيام بالدور المطلوب منه.

وعلق علاء عزيز، وكيل مركز البحوث الزراعية، الذى كان حاضرا اجتماع اللجنة، أن المركز يعمل على نهضة وتطوير الزراعة من خلال الإمكانيات المتاحة سواء المالية أو القوى البشرية، معلنا رفضه للاتهامات بأن هناك بعض العاملين دون المستوى قائلا: جميع المتواجدين على قدر من الكفاءة وأعلن تحفظى على مصطلح دون المستوى.

ليرد النائب مجدى ملك، قائلا: أؤكد لحضرتك أن هناك بعض العاملين دون المستوى.

وتدخل النائب السيد حسن، وكيل اللجنة ورئيس الاجتماع، بأنه ليس من المعقول ان يتم إسناد مهام لمن هم دون المستوى، ومش عايزين جدل، وأن الهدف زيادة الاعتمادات للنهوض بعمل المركز وليس النيل من العاملين به.

ووقعت مشادة كلامية حادة بين النائب مجدى ملك، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، والنائب السيد حسن، وكيل اللجنة، ورئيس الاجتماع، بسبب طلب الكلمة أكثر من مرة أثناء اجتماع اليوم المخصص لمناقشة الموازنة العامة للعام المالى 2017/ 2018.

بدأت الواقعة الثانية بعد طلب النائب مجدى ملك، الكلمة أكثر من مرة للتعليق على كلمة ممثل وزارة الزراعة عن مركز البحوث الزراعية، وأن المركز لا يقوم بالدور المنوط به وأن الميزانية المخصصة له غير كافية للقيام بدوره.

وطالب ملك، وزارتى المالية والتخطيط للاستماع لرؤية القائمين على مركز البحوث وتوفير الميزانية اللازمة والاعتمادات المطلوبة للنهوض بقطاع الزراعة، وفى هذه الحالة إن لم يقوم المركز بالدور المنوط به سيتم سحب الثقة من الحكومة ككل.

وعلق النائب السيد حسن، وكيل اللجنة، ورئيس الاجتماع، قائلا: كلنا وطنيين ولا نقبل أن يزايد أحد على الثانى، ويوجد الكثير من ممثلى الحكومة لم يتحدثوا بعد وحضرتك بتتكلم على طول ومينفعش الإسلوب ده والمفروض أن ممثلى الحكومة يقولو رأيهم وأنت تعلق بعدين مش فى وسط الاجتماع.

ومع إصرار "ملك" على عرض وجهة نظره، ومع رفض وكسل الجنة، قال النائب مجدى ملك: أقسم بالله أنت ما تنفع وكيل لجنة، ليرد السيد حسن قائلا: أنت إنسان غلاط وبتاع شو إعلامى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل