المحتوى الرئيسى

بيان عربي ثلاثي في الأردن: حل الدولتين قيام الدولة الفلسطينية المستقلة

05/14 16:18

عمان/القاهرة - (د ب أ):

أكد وزيرا خارجية الأردن ومصر أيمن الصفدي وسامح شكري وأمين سر منظمة التحرير الفلسطينية وكبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات، الأحد، التزامهم تحقيق السلام خيارا عربيا استراتيجيا .

وشدد الصفدي وشكري وعريقات، خلال اجتماع تنسيقي ثلاثي بالعاصمة الأردنية عمان اليوم، على أن حل الدولتين الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، والتي تعيش بسلام جنبا إلى جانب دولة إسرائيل يمثل السبيل الوحيد لتحقيق السلام الدائم .

وأكد المجتمعون على أن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي هو أساس التوتر في المنطقة وعلى أن حله تفاوضيا وفق الأسس التي تضمن الأمن والاستقرار والسلام للفلسطينيين والإسرائيليين عبر تحقيق حل الدولتين هو شرط تحقيق الامن والاستقرار الاقليميين .

وبحث المجتمعون قضية الاسرى والمعتقلين المضربين في السجون الإسرائيلية، وأكدوا ضرورة التزام إسرائيل تلبية مطالب الأسرى الإنسانية والعادلة وفقا للقانون الدولي ومعاهدات جنيف .

واستعرض الصفدي وشكري وعريقات الأوضاع في المنطقة وشددوا على أهمية تكاتف الجهود من أجل إنهاء الأزمات الإقليمية، وشددوا على استمرار التعاون مع المجتمع الدولي لمحارية الإرهاب الذي يشكل خطرا جماعيا لابد من هزيمته .

وأكد المجتمعون استمرار التشاور والتواصل بينهم ومع الدول العربية الشقيقة من أجل إيجاد البيئة المواتية لإنهاء الانسداد السياسي في العملية السلمية واتفقوا على أن يعقدوا اجتماعهم القادم في القاهرة وأن يجتمعوا بعد ذلك في فلسطين كما اتفقوا على أن يتواصل وزير الخارجية الأردني، في ضوء رئاسة المملكة للقمة العربية ، مع اعضاء لجنة متابعة مبادرة السلام العربية لتنسيق خطوات تفعيل الجهود السلمية .

من جانبه أفاد أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية بأن الوزيرين شكري والصفدي عقدا اجتماعا ثنائيا في عمان اليوم حيث تناول الجانبان سبل دعم وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، فضلا عن استعراض أبرز مستجدات القضايا ذات الاهتمام المشترك.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل