المحتوى الرئيسى

في دورة «كان» الـ70.. «مايكل هانكيه» ينتظر السعفة الذهبية الثالثة

05/14 21:59

مهرجان كان السينمائى الدولى فى دورته الـ70 المقام فى الفترة من 17 حتى 28 مايو المقبل يحمل نكهة خاصة من خلال توليفة الأفلام المشاركة به، والنجوم الذين يشاركون فيه.. ويقدم حفل الافتتاح والختام الفنانة العالمية مونيكا بيلوتشى، وهى ليست المرة الأولى التى تقدم فيها مونيكا الحفل حيث قدمته من قبل فى عام 2003 فيما شاركت فى لجنة تحكيم فى عام 2006، بينما سيتولى رئاسة لجنة التحكيم هذا العام المخرج الإسبانى بدرو المودوفار Pedro Almodovar.

يعرض المهرجان 49 فيلماً من 29 دولة منها أفلام تضم مخرجين يقومون بتجربتهم فى الروائى الطويل لأول مرة، كما تشهد الدورة مشاركة عدد من النجوم والنجمات منهم روبرت باتيسون، وجواكين فينيكس، وكولين فاريل، وجوليان مور، وكيرستن دانست، وإيل فانينج، والنجمة الأسترالية نيكول كيدمان، والفرنسية إيزابيل هوبير، والمخرج جان لوى ترانتينيان.. وكان رئيس المهرجان بيار ليسكور، قد أعلن عن تشكيلة الأفلام المشاركة هذا العام، وقال معلقاً على كثافة الأفلام السياسية، سواء شاركت فى المسابقة رسمياً أم لا: «بما أن لدينا مفاجأة جديدة كل يوم من دونالد ترامب، آمل ألا تُلقى سوريا وكوريا الشمالية بظلالهما على المهرجان».

سفيرة فرنسا فى فيلم الافتتاح

‏Ismael’s Ghoststdg فيلم للمخرج أرنو ديسبلشين هو فيلم الافتتاح، ويعرض «خارج المنافسة» بطولة ماريون كوتيار والتى تعد أهم ممثلة فرنسية عالمية فى الوقت الحالى وسفيرة فرنسا في هوليوود.. ويشاركها البطولة ماثيو أمالريك، ويدور الفيلم حول مخرج يبدأ فى تصوير فيلمه الجديد قبل أن تعود حبيبته السابقة إلى حياته مرة أخرى.. ماريون كوتيار تعد أهم ممثلة فرنسية عالمية فى الوقت الحالى وسفيرة فرنسا فى هوليوود.. قامت بدور المغنية إديث بياف فى فيلم «الحياة الوردية» واستحقت عليه - من بين جوائز أخرى - جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة «وهى المرة الأولى على الإطلاق للأداء باللغة الفرنسية»، وجائزة بافتا لأفضل ممثلة بدور البطولة، وجائزة سيزر لأفضل ممثلة، وجائزة جولدن جلوب لأفضل ممثلة فى فيلم كوميدى أو موسيقى.

كوميديا وجنس فى أفلام داخل المنافسة

المخرج الروسى أندريه زفاجينتسيف يجىء إلى المسابقة الرسمية ممثلاً لأوروبا الشرقية عن فيلمه الجديد Loveless، الذى تم تصويره من دون تمويل من بلاده، خاصة بعد أن أعربت وزارة الثقافة الروسية عن غضبها من فيلمه الأخير Leviathan.

يدور الفيلم حول زوجين فى طريقهما للطلاق يصبح لزاماً عليهما الاتحاد والتعاون فى سبيل إيجاد طفلهما، الذى اختفى خلال واحدة من مُشاداتهما العنيفة.. وهناك ضمن مسابقة مهرجان كان فيلم Good Time أوقات جيدة للمخرج بينى وجوش سافيد، ويدور حول سارق بنك تضيق به السُبل إلى أن يجد نفسه عاجزاً عن الهرب ممن يسعون خلفه ويقتفون أثره.

الفيلم بطولة جينيفر جيسون لى، روبرت باتنسون، بركات عبدى، بين سافداى، ماركوس آيه، وجونزاليز كليف مويلان..

أما فيلم You Were Never Really Here «لم تكن هنا أبداً» وهو عن الاتجار بالجنس للمخرجة الأسكتلندية لين رامزى، بطولة خواكين فينيكس، أليساندرو نيفولا.. خواكين فينيكس ممثل، فنان، موسيقى، ترشح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد عن دوره فى فيلم «المصارع»، وفيلم L’Amant Double للمخرج فرانسو أوزون.

ومن بين الأفلام الأخرى البارزة فى المسابقة، فيلم نوح بومباخ The Meyerowitz Stories، وهو من بطولة آدم ساندلر وداستن هوفمان.. وهو أحد الأفلام الكوميدية ويدور حول جمع شمل أفراد أسرة تفرق أعضاؤها خلال احتفالية بمدينة نيويورك اﻷمريكية بمناسبة تكريم المنجزات الفنية لوالدهم.

من أهم ما يميز مهرجان هذا العام هو أن المخرج «بيدرو ألمودوفار»، سيترأس لجنة التحكيم لهذه الدورة، التى ستقرر الفائز بالسعفة الذهبية وغيرها من الجوائز الكبرى الأخرى.

نال ألمودوفار جائزة الأوسكار كأحسن سيناريو سينمائى عن فيلم talk to her، كما رشح كأحسن مخرج عن نفس الفيلم.. وعرضت له فى منافسات مهرجان كان خمسة من أفلامه ومن بينها «جولييتا والتربية السيئة»، «وكل شىء عن أمى».

وقال ألمودوفار «67 عاماً» بعد ترشحه لرئاسة المهرجان، إنه يشعر بالامتنان والشرف والتأثر بعض الشىء.. ولقد تركت أعمال ألمودوفار بالفعل أثراً خالداً فى تاريخ السينما.. لم يدرس ألمودوفار السينما، وقد عاش طفولة قاسية، ولجأ إلى الكتابة فى وقت مبكر للغاية، ثم انتقل بين مهن عدة منها العمل لمدة عشر سنوات فى شركة الهواتف الوطنية، ثم كممثل فى إحدى الفرق المسرحية الصغيرة المتجولة، ثم أسس فرقة لموسيقى «الروك» حيث كان يعزف ويغنى مع عدد من شباب «البانك»، وواصل كتابة القصص المثيرة المليئة بالمشاهد الفاضحة قبل أن ينتقل إلى تصوير الأفلام القصيرة بإحدى كاميرات الهواة «مقاس 8 مللي»، قبل أن يخرج فيلمه الروائى الطويل الأول «عام 1978».

مخرج فيلم «الفنان» يعود بقصة حياته

يشارك المخرج الأوكرانى، سيرجى لوزنيتسا بفيلمه الذى يحمل عنوان A Gentle Creature، المقتبس عن قصة الكاتب الروسى فيودور دوستويفسكى.

الفيلم  يحكى قصة سيدة تسافر إلى أماكن بعيدة ومتفرقة وراء زوجها المسجون، يعتبر فيودور دوستويفسكى من أهم الأدباء فى العالم وقد وصف من قبل العديد بأنه من أكثر الكتاب الموهوبين فى العالم، صور لنا وغاص فى أعماق النفس البشرية، شارك من خلال أعماله بالأسئلة الفلسفية الكبرى التى تتحدث عن الإيمان والغفران والأخلاق والإخلاص والتى قام بتحليلها بطريقة ذكية جداً وبالطبع هذه المواضيع الفلسفية لا تزال حتى اليوم تدغدغ داخل العقل البشرى.

كما سيكون أيضاً المخرج ميشال هازانافيسيوس، الحائز جائزة الأوسكار، مشاركاً فى فعاليات المهرجان عن فيلمه Redoutable الذى يتحدث فيه عن قصة حياته، ويعود المخرج الفرنسى ميشال هازانافيسيوس إلى مهرجان كان السينمائى بعد النجاح الذى حققه فيلمه الحائز على الأوسكار «الفنان».

إيزابيل هوبير كلاكيت رابع مرة مع مايكل هانيكه

الجميع فى انتظار ما سيفعله المخرج النمساوى مايكل هانيكه ليكون أول شخص يفوز لـ3 مرات بجائزة السعفة الذهبية عن فيلمه الجديد Happy End، الذى يرى العديدون أن عنوانه لا يتماشى مع محتواه.

الفيلم جاء بعد غياب خمس سنوات عن الأوساط السينمائية، فكان آخر أعماله فيلم Amour الفائز بسعفة كان الذهبية فى دورته الـ65، وجائزة الأوسكار كأفضل فيلم أجنبى عام 2012.

يحكى الفيلم عن أزمة اللاجئين فى أوروبا، حيث تم تمويل جزء من ميزانية الفيلم التى بلغت 120 مليون يورو من قبل بلديات المدن الشمالية منها مدينة كاليه التى تضم مخيماً كبيراً للمهاجرين.

الفيلم بطولة إيزابيل هوبير، فى رابع تعاون لهما بعد فيلم amour عام 2012، وفيلم The Piano Teacher عام 2001، وTime of the wolf عام 2003.

مخرجو العالم.. من مصر إلى مهرجان كان

يشارك فى المسابقة الرسمية التركى فاتح أكين عن فيلمه The Fade، الذى يروى حكاية من واقع المجتمع التركى فى ألمانيا، بطولة ديان كروجر، نعمان آكار، أولريتش توكور، جيسيكا مكلنتاير، سيير إلوجلو، وأولريتش براندهو.. وفاتح كين اشتهر بفيلميه «حافة الجنة» 2007، و«الجرح» The CUT الذى عرضه مهرجان القاهرة السينمائى وتناول مذابح الأتراك ضد الأرمن.

أما المخرج فرانسوا أوزون، المشارك الدائم فى المهرجان فيعرض له فيلمه L’Amant Double، الذى يتحدث عن وقوع فتاة فى حب محلل نفسى.. عرض للمخرج فى مهرجان شرم الشيخ الفيلم الألمانى الفرنسى الروائى Frantz حول أدريان وهو جندى فرنسى يصل إلى بلدة ألمانية صغيرة، بعد الحرب العالمية الأولى مباشرة، لوضع الزهور على قبر فرانتز، الذى لقى حتفه فى الحرب وليتعرف على والدى فرانتز، وعلى خطيبته آنا، إلا أن الأسرار والحقائق تبدأ تنكشف تدريجياً، حول صلته الحقيقية بفرانتز.

الفيلم المرشح للأوسكار يعرض فى «كان»

نرشح لك

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل