المحتوى الرئيسى

سياسية يمنية: التصعيد في جنوب البلاد لن يصل للانفصال

05/14 15:16

قالت ميساء شجاع الدين المحللة والباحثة السياسية اليمنية، إن الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والمملكة العربية السعودية يرفضون مسألة تقسيم اليمن التى تدعمها بعض الدول العربية "عضو فى التحالف العربى لمحاربة الحوثيين"، كما أن كافة القرارات الأممية المتعلقة باليمن منذ 1994 ترفض مسألة التقسيم.

وأضافت "شجاع" لـ"صدى البلد" أن التصعيد فى الجنوب لن يصل لحد الانفصال عن باقى اليمن، لأن هناك مشاكل كثيرة فى الجنوب كما يخشى من تصاعد التيارات الدينية مؤكدة أن المسألة ستنتهى بعقد لقاء بين رئيس المجلس السياسى الانتقالى دروس الزبيدي محافظ عدن المقال، والذى أعلن عن تشكيل المجلس الخميس وممثلين عن الدولة العربية الداعمة له وممثلين من المملكة العربية السعودية التى يتواجد بها العيدروس حاليا وسوف يتم الإتفاق على تسوية.

وأوضحت المحللة السياسية اليمنية، أن هناك أطروحات كثيرة معروضة للتسوية من قبل المملكة منها تعين رئيس المجلس السياسى الانتقالى نائبا للرئيس عبدربه منصور هادي، مشددة على أن هذه الأطروحات سترضى رئيس المجلس والدولة الداعمة له وستنهى الأزمة فى الجنوب.

وجدد مجلس التعاون لدول الخليج العربية مواقفه الثابتة تجاه وحدة وسيادة الجمهورية اليمنية الشقيقة والحفاظ على أمنها واستقرارها.

كما جدد دعمه لجهود الأمم المتحدة الرامية إلى التوصل إلى حل سلمي للأزمة اليمنية وفقًا للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن رقم 2216.

وأكد الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني، أن دول المجلس تدعو جميع مكونات الشعب اليمني الشقيق في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ اليمن إلى نبذ دعوات الفرقة والانفصال، والالتفاف حول الشرعية لبسط سلطة الدولة وسيادتها واستعادة الأمن والاستقرار في مناطق اليمن كافة، وإعادة الأمور إلى نصابها حتى يتسنى للشعب اليمني الشقيق استكمال تنفيذ مخرجات الحوار الوطني الشامل التي عالجت القضايا اليمنية كافة، بما في ذلك القضية الجنوبية، مؤكدًا أن جميع التحركات لحل هذه القضية يجب أن تتم من خلال الشرعية اليمنية والتوافق اليمني الذي مثلته مخرجات الحوار.

ويأتي بيان مجلس التعاون الخليجي ردا على محاولة انفصال الجنوب، ويعتبر هذا البيان ضربة قاصمة لمحاولات بعض الأطراف اليمنية لفك التحالف العربي الداعم لعملية انتشال اليمن من المليشيات الحوثية والانقلابية بقيادة المخلوع علي عبد الله صالح.

وكان محافظ عدن المقال عيدروس الزبيدي أعلن الخميس، عن تشكيل مجلس سياسي انتقالي لإدارة شؤون جنوب اليمن، بتشكيل قيادة سياسية وطنية لإدارة وتمثيل الجنوب ولتحقيق أهدافه وتطلعاته.

وبحسب البيان، فقد عين الزبيدي رئيسًا للمجلس، فيما عين هاني بن بريك، وزير الدولة المقال، نائبًا له، ويتكون المجلس من شخصيات جنوبية، بينهم شخصيات تحمل صفات رسمية في الحكومة الشرعية الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل