المحتوى الرئيسى

3 مليارات دولار لتوسعة مطارات دبي

05/14 15:07

مطار دبي الدولي - أرشيف

 أعلنت دائرة المالية بحكومة دبي ومؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية ومؤسسة مدينة دبي للطيران الأحد عن توقيع شركة تمويل المطارات (فينكو) على تمويل قدره 3 مليارات دولار مع عدد من البنوك المحلية والدولية، وفقاً لبيان صحفي.

وأوضحت حكومة دبي في بيان أن التمويل يشتمل على نوع تقليدي بقيمة 1.625 مليار دولار أمريكي يمتد لسبع سنوات.

كما يشمل التمويل على نوع إسلامي بالدرهم الإماراتي بصيغة الإجارة بقيمة تعادل ملياراً و475 مليون دولار أمريكي يمتد لسبع سنوات، وفقاً للبيان.

وأوضحت الحكومة وفقاً للبيان أن تغطية التسهيلات تمت بفائض كبير زاد على 50%.

وسيدعم التمويل، الذي لعب بنك "HSBC" فيه دور المستشار المالي، مشاريع توسعة مطارَي "دبي الدولي" و"آل مكتوم الدولي"، بحسب البيان.

وذكرت الحكومة في البيان أن التمويل يمثل المرحلة الأولى ضمن برنامج تمويلي أكبر يسعى لجعل مطار "آل مكتوم الدولي" المطار الرئيسي في دبي، ليخدم نحو 146 مليون راكب بحلول العام 2025.

ضمّت مجموعة البنوك الموقّعة على التمويل اثني عشر مصرفاً دولياً ومحلياً أدت دوراً في الترتيب المشترك للتمويل وإدارته، هي أبوظبي الأول، أبوظبي الإسلامي، وأبوظبي التجاري، وإتش إس بي سي، وبنك إنتيسا سانباولو، وبي مورغان، وبنك دبي الإسلامي، وستاندرد تشارترد، وسيتي بنك، والصناعي والتجاري الصيني المحدود، وبنك الصين، وبنك نور.

ويعد مطار دبي الدولي أكبر مطارات المسافرين الدوليين في العالم؛ إذ استقبل 84.5 مليون مسافر خلال العام 2016؛ وهو ما يمثل معدل نمو سنوي مُركَّب قدره 12.7 % منذ العام 2000، في حين من المقرر أن يُصبح "مطار آل مكتوم الدولي" المطار الرئيسي في دبي، وكذلك مقراً لطيران الإمارات اعتباراً من العام 2025.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل