المحتوى الرئيسى

صنداى تايمز : الوفاق الليبية تهرب الأسلحة للمتطرفين

05/14 14:54

"واشنطن بوست": هذه أدلة تعرض أكثر من 100 دولة لـ"فيروس الفدية"

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية الصادرة، اليوم الأحد، أن أدلة تعرض أكثر من 100 دولة حول العالم لهجمات إلكترونية عنيفة استمرت في الظهور في جميع أنحاء العالم، أمس السبت، مع صدور تقارير بشأن عدم تمكن طلاب صينيين من الوصول إلى أبحاث تخرجهم، واضطرار أطباء بريطانيين إلى إلغاء عملياتهم فضلا عن تلقي الركاب في محطات القطار في ألمانيا لرسائل مخترقة على شاشات الوصول والمغادرة.

وأشارت الصحيفة، في تقرير بثته على موقعها الإلكتروني، إلى أن الأشخاص والمنظمات حول العالم كانوا يتدافعون بعد وقوع الهجوم الدولي، الذي بدأ أمس الأول الجمعة وانتشر بسرعة عبر البريد الإليكتروني، للحد من أضراره أو اتخاذ تدابير وقائية.

وقالت: "إن الهجوم، الذي يُعتقد بأنه الأكبر من نوعه على الإطلاق، كان شكلا من البرمجيات الخبيثة من أجل طلب فدية ويعمل على إغلاق أنظمة الكمبيوتر ويمنع الأفراد من الوصول إلى بياناتهم أو أنظمتهم إلى أن يتم دفع فدية".

وأفادت الصحيفة، أن هذا الهجوم الإلكتروني أصاب هيئة الصحة البريطانية بشكل حاد حيث أعلنت الحكومة أن 48 من أصل 248 منظمة تابعة للهيئة تأثرت بالهجوم، ولكن مع حلول مساء الأمس عادت جميع المنظمات باستثناء 6 منهم إلى طبيعتها، وعند السؤال عما إذا كانت الحكومة البريطانية قد دفعت أي فدية في هذا الوضع، نفى متحدث باسمها ذلك، وأشار إلى أن وزيرة الداخلية أمبر رود نصحت الآخرين بعدم دفع أي فدية للقراصنة.

وأوضحت أنه من بين الأهداف الأخرى في أوروبا التي تعرضت لهذه الهجمات كانت شركة "تليفونيكا" العملاقة في إسبانيا، وشركة صناعة السيارات الفرنسية "رينو"، ومصلحة محلية في السويد أكدت أن حوالي 70 حاسوبا لديها أصيبوا، فيما أعلن أحد أندية كرة القدم في النرويج أن منظومة بيع التذاكر على الإنترنت الخاصة به قد تعرضت هي الأخرى للقرصنة.

وأردفت الصحيفة تقول:"إنه حتى يوم أمس، لم يكن واضحا الجهة التي تقف وراء هذا الهجوم المعقد"، موضحة أن العديد من المدارس، ومن بينها جامعة نانتشانج، وجامعة شاندونج وجامعة العلوم والتكنولوجيا الإلكترونية في الصين، أصدرت تنبيهات عبر موقع ويبو الصيني للتواصل الاجتماعي تحذر فيها الموظفين والطلاب لعمل دعم للملفات الهامة وعدم فتح رسائل البريد الإلكتروني المشبوهة.

وفي البرازيل، أصاب الهجوم قلب أجهزة الكمبيوتر الحكومية - وأجهزة الكمبيوتر الخاصة بالموظفين في وزارة العدل، كما أصيبت إدارة الأمن الاجتماعي هناك، وذكرت وسائل إعلام محلية أن الهجوم استهدف أجهزة محاكم العمل ومكتب النائب العام في البلاد.. وفي الولايات المتحدة، سقطت شركة "فيديكس" العملاقة لتوصيل الطلبات ضحية لهذه الهجمات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل