المحتوى الرئيسى

كارت لكل مواطن في نظام التأمين الصحي الجديد.. والقانون أُرسل إلى مجلس الدولة

05/14 14:33

قال أحمد عماد وزير الصحة والسكان، إنه تم إرسال مشروع قانون التأمين الصحي إلى مجلس الدولة؛ تمهيدا لمراجعته وعرضه على مجلس النواب، موضحا أن النظام الجديد يتضمن إصدار كارت المواطن الخاص بمنظومة التأمين الصحي من خلال الاعتماد على قواعد البيانات، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأوضح وزير الصحة، خلال تنظيم جمعية اتصال لمؤتمرها الأول لمواجهة التحديات المجتمعية وتحسين جودة الخدمة الصحية المقدمة للمواطن باستخدام التكنولوجيا، اليوم، أن النظام التأميني الجديد لا يمكن تطبيقه إلا من خلال نظام تكنولوجي.

وأشار الوزير إلى انتهاء وزارة الصحة من وضع الخريطة الصحية بمصر أخيرا، والتي يمكن من خلالها معرفة إمكانيات كل محافظة وعدد الأسرة ونوعية الخدمات والمستشفيات المتوفرة بها، وأضاف أن الخريطة الصحية كشفت أن هناك أماكن كثيرة تعاني من عدم توفر الخدمة الطبية منها على سبيل المثال محافظة كفر الشيخ التي تضم 8 ملايين مواطن بدون جهاز قسطرة قلب واحدة.

ونوه بأن العمل خلال الفترة المقبلة هو التركيز على المحافظات وتطوير الخدمات الطبية خارج حدود القاهرة.

وأشار إلى ميكنة منظومة الرعاية المركزة في محافظة القاهرة بشكل كامل، لافتا إلى البدء في مراجعة وتجهيز نظم الرعاية الحرجة والعاجلة والطوارئ بمحافظات مدن القناة، وهي (السويس، وبورسعيد، والإسماعيلية، وشمال وجنوب سيناء)، والمقرر تطبيق المرحلة الأولى من التأمين الصحي بها.

وأكد أن الوزارة لديها 3 آلاف و642 سريرًا رعاية مركزة، مشيرًا إلى أنه حتى سبتمبر 2015 كانت 40% من الأسرة تعمل، بينما 60% منها خارج نطاق الخدمة، مضيفًا: «خلال عام استطعنا تشغيل 95% من أسرة الرعاية المركزة، و5% جاري الانتهاء من تشغيلها».

وأكد أن نجاح المنظومة الصحية يعتمد على استخدام الأدوات التكنولوجية الحديثة في العلاج عن بعد، مثل ميكنة منظومة الإسعاف وتتبع السيارات، منوها إلى أنه بالتعاون مع الاتصالات والأمن القومي تم عمل نظام للتبع لتوجيه سيارات الإسعاف إلى أقرب مستشفى يوجد بها الخدمة.

وأكد المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في كلمته الافتتاحية، على الدور الذي تلعبه صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في دفع عجلة التنمية والاهتمام بالمنظومة الصحية في مصر باعتبارها اولوية للدولة المصرية كلها.

وأضاف أن قطاع الصحة يشهد، اليوم، نموًا ملحوظًا من خلال التعاون بين وزارة الاتصالات ووزارة الصحة والسكان؛ حيث تعتمد البنية الأساسية لوزارة الصحة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

من جانبه، قال المهندس علاء الخشن نائب رئيس جمعية اتصال، إن المؤتمر يهدف إلى بحث فرص الأعمال المتاحة من استخدام التكنولوجيا لتحديث خدمات القطاع الصحي، الوصول إلى التصور المناسب وخريطة الطريق لتحديث وتطوير الخدمة الصحية التي تقدمها الدولة للمواطن المصري البسيط، رفع كفاءة المؤسسات الطبية وزيادة ربحيتها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل