المحتوى الرئيسى

صور لقاء ترامب ـ لافروف تفجر جدلاً!

05/14 12:09

ترامب يدعو موسكو إلى كبح جماح بشّار وإيران

نصر المجالي: فجرت صور نشرها الجانب الروسي عن لقاء وزير الخارجية سيرغي لافروف مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب يوم الأربعاء، جدلاً غير مسبوق عبر وسائل الاعلام الأميركية، خصوصًا وأن اللقاء تم كما أعلن عنه سابقاً " وراء بوابات مغلقة" في المكتب البيضاوي.

وفي حين نشرت "إيلاف" من جانبها واحدة من الصور مساء الأربعاء، تركز الجدل في واشنطن عمّا إذا كان يجوز أم لا نشر الصورة التي التقطها الجانب الروسي للقاء الرئيس الأميركي بوزير الخارجية الروسي، وهو أعلى اتصال معلن بين ترامب وحكومة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منذ تولي الرئيس الجمهوري السلطة في 20 يناير الماضي.

وقالت وكالة (نوفوستي) الروسية، إن صحيفة "Politico" الأميركية، هي التي أثارت الجدل في تساؤلاتها، في حين أعلن البيت الأبيض أن الصحافة لم تحضر اللقاء، لكن تم السماح بتواجد مصوري ترامب ولافروف الشخصيين.

ويشار إلى أن "الصورة الروسية"، والتي يظهر فيها الرئيس الأميركي رفقة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والسفير الروسي في واشنطن سيرغي كيسلياك، كانت نشرتها وزارة الخارجية الروسية، ولم ينشرها الجانب الأميركي.

ترامب وحديث مع وزير الخارجية الروسي

وأضافت الوكالة الروسية أن عددًا من الصحافيين الأميركيين عبّروا عن استيائهم لعدم السماح لهم بتغطية هذا اللقاء، فيما أظهرت القناة التلفزيونية "MSNBC" الصورة الروسية على الهواء، وأعلن مراسلها من البيت الأبيض أن الإدارة الاميركية "لا تسمح بحرية الصحافة".

أما شبكة "سي إن إن - CNN" فقد أظهرت هي الأخرى "الصورة الروسية"، فيما أعلن مذيعها أن "عدسات المصورين الأميركيين لم يسمح بتواجدها في المكتب".

لافروف في المكتب البيضاوي مع ترامب وأركانه 

وفي تلك الأثناء، أرسل رئيس قسم المعايير الصحفية في القناة التلفزيونية "CBS" إشعارًا  للعاملين معه بأن استعمال الصورة الروسية ممكن، لكن مع الالتزام بالإعلان عن أن المصورين الأميركيين لم يسمح لهم بتغطية اللقاء، وأن مصدر الصورة روسيا.

ومن جهتها، لم تنشر قناة (فوكس نيوز - (Fox News الصورة، واكتفت بإعلان أحد مذيعيها أن المشاهدين يمكنهم رؤيتها في الإنترنت، مضيفا :"نحن قررنا عدم إظهارها لأننا جزء من وسائل الإعلام الأميركية، ونعتقد بأنه من الضروري أن تكون لدى وسائل الإعلام إمكانية للوصول إلى البيت الأبيض".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل