المحتوى الرئيسى

تشجيع الحكومة لمشاركة وإستثمار القطاع الخاص ينعش سوق الدواء في الإمارات

05/14 10:41

أخبار الآن | دبي - الإمارات العربية المتحدة (البيان)

أكد إنريكي مانزوني الرئيس التنفيذي لشركة بوهرنجر إنجلهايم الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا نمو قطاع الأدوية في الإمارات وتحقيقه مزيداً من النمو نتيجة عدد من العوامل، فقد استطاعت الإمارات وبسرعة كبيرة اكتساب شهرة واسعة كوجهة رائدة في قطاع الرعاية الصحية، وذلك في ضوء رؤية الإمارات 2021، كما يمثّل سوق الأدوية عنصراً بارزاً في نظام الرعاية الصحية، وتركّز الدولة على الفرص الشاملة التي تمثّل منصة قوية للشركات الدوائية العاملة بهذا القطاع.

اقرأ أيضا: خطة إمارتية لتطوير جزيرة السعديات في أبوظبي

وبحسب أحدث تقرير لشركة BMI للأبحاث بلغ حجم السوق الدوائي في الإمارات أكثر من 2.25 مليار دولار "8.26 مليارات درهم" في العام 2016 وبحسب تقارير أخرى صدرت مؤخراً، من المتوقع أن يسجّل قطاع الأدوية نمواً حتى 5.7 مليارات دولار "21 مليار درهم" في 2020 بفضل زيادة الإنفاق على الرعاية الصحية والتأمين الصحي والبنى التحتية التي تسهم بدورها في تعزيز موقع البلاد كوجهة رائدة للسياحة العلاجية.

وأضاف أن حكومة الإمارات تسعى لتعزيز وتشجيع مشاركة واستثمار القطاع الخاص في تطوير قطاع الرعاية الصحية، فقد استطاعت الإمارات أن تصبح محوراً إقليمياً لكبرى الشركات العالمية متعددة الجنسيات، إضافة إلى استقطابها للشركات الأخرى الباحثة عن موطئ قدم لها في المنطقة لانتهاز الفرص الكاملة فيها. ومن وجهة نظرنا، فإن البنى التحتية القوية والنظم والتشريعات المنهجية وبروز البلاد كوجهة رائدة للمواهب العالمية، هذه العوامل مجتمعة استطاعت ضمان استمرار نجاح الأعمال في الإمارات.

وحول البيئة التشريعية في الإمارات، وتأثيرها على جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، قال: بحسب تقارير سوقية حديثة، من المتوقع أن يسجل قطاع الرعاية الصحية في الإمارات نمواً بنسبة 60% خلال السنوات الخمس القادمة ليصل إلى 103 مليارات درهم مع معدل نمو سنوي يبلغ 10%.

وبهذا السياق، تعكس البيئة التشريعية أهمية كبيرة لاستيعاب النمو وتسهيل صادرات وواردات الأدوية، لذلك من الضروري فهم الإطار القانوني في الإمارات والمنطقة ككل. فقد حرصت الإمارات على تعزيز بنيتها التحتية في قطاع الرعاية الصحية، وذلك بهدف تحسين حياة سكانها وتحقيق أهداف أجندتها الوطنية من خلال إتاحة المجال أمام استثمارات الشركات الدولية. التزام

وفي العام 2016، استطاعت بوهرنجر إنجلهايم تحقيق نمو في مبيعاتها بلغ 16% في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في حين سجّلت أسواق مثل الإمارات والسعودية أداء قوياً في ضوء إطلاق الحلول المبتكرة ضمن عدد من المجالات العلاجية، وأهمها السكري. ونستمر في الاستثمار بقوة من خلال افتتاح مكتب علمي أكبر ليلبي معدلات النمو التي تسجلها المنطقة. الإنتاج المحلي

يعتبر إنريكو الإنتاج المحلي للأدوية عنصراً رئيسياً لتحقيق النمو المستدام في قطاع الرعاية الصحية، وبوابة قوية لتحسين مستويات العلاج الموجّه وتعزيز وصول السكان له. ولتحقيق هذه الغاية، يجب الأخذ بعين الاعتبار ثلاثة عوامل رئيسية، وهي فهم ديناميكية الأسواق المحلية، وتعزيز العرض الشامل الذي نقدّمه، والاستمرار في تعزيز تعاوننا مع الحكومات لتوسعة الوصول إلى علاجاتنا بالنسبة للأفراد المحتاجين لها. كما يتطلب الإنتاج المحلي للأدوية وجود المنشآت المطلوبة والبنى التحتية.

وعلى الصعيد الإقليمي، نحن منخرطون في عمليات الإنتاج المحلي لبعض الأدوية عبر طرف ثالث في مصر وباكستان بالإضافة إلى الإنتاج المحلي في الجزائر، أما في السعودية فنحن مشاركون في الإنتاج الثانوي، وذلك من خلال شراكتنا مع شركتي تبوك وسيجالا التي تشمل 26 منتجاً.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل