المحتوى الرئيسى

ثورة برلمانية على مكافآت المستشارين والخبراء - برلمانى

05/14 03:11

انتقد أعضاء مجلس النواب استمرار عملية انتداب المستشارين للعمل بالجهاز الحكومى وما ينتج عن ذلك من ثقل على الموازنة العامة الجديدة، خاصة بعد أن كشفت الموازنة الجديدة عن أن قيمة مكافآت المستشارين بلغت نحو 600 مليون جنيه، بالإضافة إلى أن قيمة مكافآت الخبراء بلغت 60 مليون جنيه.

وأكد برلمانيون أنه لا يجوز الاستمرار فى هذا الوضع وعلى الحكومة أن تقوم بترشيد الإنفاق ومن غير المقبول أن يتحمل المواطن البسيط تلك الأعباء، خاصة وأن انتداب المستشارين لا جدوى منه وعلى الوزراء أن يقومون بدورهم للتخفيف على الموازنة العامة للدولة.

عصام الفقى: انتداب المستشارين والخبراء بالحكومة "شوكة فى ظهر عجز الموازنة العامة"

فى البداية، قال عصام الفقى أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن انتداب المستشارين والخبراء بالحكومة "شوكة فى ضهر عجز الموازنة العامة" موضحا أنها ترهق الموازنة بمبالغ كبيرة خاصة وأن لا يوجد جدوى من انتدابهم طالما هناك إدارات للشئون القانونية بالحكومة .

ى تصريح لـ" برلمانى" إلى أنه طالب منذ عام الحكومة بإلغاء انتداب المستشارين للعمل بالوزارات المختلفة، لافتا إلى أن لجنة الخطة والموازنة ستبدأ فى مناقشة الموازنة الجديدة يوم الاثنين المقبل بحضور وزيرى المالية والتخطيط، متابعا "حريصين كل الحرص على تقليل الفجوة بين الإيرادات والمصروفات لتقليل الإنفاق ونحاول قدر الإمكان أن نمر من عنق الزجاجة".

وتابع أمين سر لجنة الخطة والموازنة، أنه لابد من بحث حلول لفوائد الدين وتنقية بطاقات التموين التى من الوارد أن يصطحبها حذف 20 مليون لا يستحقون الدعم ولا يعقل أن يحصل الغنى والفقير على الدعم.

واستطرد الفقى أنه سيتم بحث ضم الصناديق الخاصة للموازنة العامة، موضحا أن حل مشاكل مصر تتطلب فى ضرورة اختيار الكفاءات والمتخصصين بالقيادات وليس المجاملات.

إيهاب غطاطى: المستشارين والمجالس القومية تحمل الموازنة مليار جنيه

ومن جانبه قال النائب إيهاب غطاطى عضو مجلس النواب إنه تقدم بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان لتوجيه إلى رئيس مجلس الوزراء بخصوص تزايد عملية انتداب المستشارين للعمل بالحكومة وكذلك التوسع فى إنشاء المجالس القومية ودورها الحالى متابعا أن هذا البندين يحمل على الموازنة العامة ما يقرب من مليار جنيه فى حين أن الدولة تعانى من عجز بالموازنة.

وأضاف غطاطى فى تصريح لـ" برلمانى" قائلا أين دور الوزراء وعملهم وما الدور الذى يقوموا به فى سبيل نجاح الدولة متابعا ما يشتغلوا شوية والوزير اللى مش قادر يشتغل يمشى محتاجين كل مليم من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية وعلى الحكومة أن تتقشف وترشد من الانفاقات وهل الشعب يتقشف والحكومة لا؟.

وفى المقابل قال الدكتور محمد فؤاد عضو لجنة الخطة والموازنة أن قانون الخدمة المدنية منظم وضع المستشارين بالحكومة وبالتالى فأن تواجدهم مقنن حيث نص القانون على السماح للوزراء بندب المستشارين بالوزارات .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل