المحتوى الرئيسى

انتخابات البلدية.. غياب 50% بالضفة وحماس تفرض المقاطعة على غزة

05/14 01:17

مواطن بالضفة الغربية يدلي بصوته

أدلى نصف الناخبين في الضفة الغربية بأصواتهم في الانتخابات البلدية التي جرت السبت ولم تشمل قطاع غزة، الذي تسيطر عليه حركة حماس، بسبب الخلافات بين الأخيرة وحركة فتح.

ويرجح أن تفوز حركة فتح التي يقودها الرئيس الفلسطيني محمود عباس والمرشحون المستقلون القريبون من الحركة بالعدد الأكبر من المقاعد، كما حدث في الانتخابات البلدية التي جرت في 2012 وقاطعتها حركة حماس.

ولم تقدم حماس لائحة باسمها ووجهت دعوة فاترة إلى التصويت بعدما أدانت "تعميق الانقسام".

وقال رئيس اللجنة الانتخابية حنا ناصر، إنه منذ بدء التصويت في الساعة السابعة صباحا (04,00 ت غ) وحتى انتهائها في الساعة 19,00 (16,00 ت غ) أدلى 393 ألفا و572 ناخبا بأصواتهم، أي "حوالي 50% من الناخبين"، مشيرا إلى أن عمليات الاقتراع جرت في 145 مكتب اقتراع في مدارس الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل منذ 50 عاما.

وقال ناصر إن نسبة المشاركة هذه "هي تقريبا نفس تلك التي سجلت في 2012"، مشيرا إلى أن النتائج النهائية للانتخابات ستعرف الأحد.

ويعود آخر اقتراع شمل الضفة الغربية وقطاع غزة في وقت واحد إلى عام 2006.

ويعكس اقتراع السبت مجددا الانقسام بين الضفة الغربية التي تقودها السلطة الفلسطينية برئاسة عباس، وقطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس منذ 10 سنوات، واللذين تفصل بينهما الأراضي الإسرائيلية.

وجرت الانتخابات في ظل أعمال عنف متقطعة.. فبعدما قتل فلسطيني الجمعة بنيران جنود إسرائيليين خلال مواجهات في الضفة الغربية، قتل أردني السبت في القدس الشرقية، بعدما هاجم شرطيا إسرائيليا بسكين، حسب الجيش الإسرائيلي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل