المحتوى الرئيسى

كيف يرى النواب ترشيح مجلس الدولة لـ«الدكروري» منفردا ؟

05/14 10:23

تباينت آراء أعضاء بمجلس النواب حول إصرار مجلس الدولة اليوم، بالتمسك بترشيح المستشار يحيى الدكروري منفردًا بدلًا من اختيار ثلاثة مرشحين لرئاسة مجلس الدولة.

النائب صلاح حسب الله عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، اعتبر ما قام به مجلس الدولة اليوم مخالفا للدستور، مشددا على أنه يمثل تصادما مع السلطة التشريعية.

وأوضح حسب الله  أنه من حق رئيس الجمهورية  اختيار مرشح جديد من ضمن أقدم 7  نواب لرئيس مجلس الدولة في غضون 60 يوما.

وأضاف حسب لـ"مصر العربية" أن نص القانون كان واضحا مبينا كيفية اختيار رؤساء الهيئات القضائية.

وقال النائب محمد فؤاد المتحدث باسم الهيئة البرلمانية لحزب الوفد : "إن إصرار مجلس الدولة اليوم على التمسك بترشيح الدكروري منفردا هو أبلغ رد على السلطة التنفيذية.

وأضاف لـ"مصر العربية"، إن التاريخ ليس أكثر من تسجيل مواقف وما قام به اليوم قضاة مجلس الدولة هو أفضل ما يمكن تسجيله خاصة أنه متسق مع موقفهم الأول من قانون الهيئات القضائية.

وتابع: بغض النظر عن ما ستؤول إليه الأمور، سواء انتصر مجلس الدولة في معركته أو لم ينتصر إلا أنه موقف يستحق كل تقدير واحترام.

هيثم الحريري عضو تكتل 25/30 بمجلس النواب قال إن موقف مجلس الدولة اليوم يبرهن على إصرار رجال القضاء على الحفاظ على استقلاله.

واعتبر الحريري أنه في حالة رفض الرئيس عبدالفتاح السيسي لرئاسة الدكروري والتمسك بما نص عليه قانون السلطة القضائية يعطي رجال القضاء فرصة لإقامة دعوى قضائية وعندها الفصل يكون لمؤسسة القضاء وهو ما يبعد الأمر عن كونه صداما بين سلطتين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل