المحتوى الرئيسى

كندا تضم مواطنى مصر إلى قائمة تسريع طلبات اللجوء

05/14 11:01

أعلنت شعبة حماية اللاجئين بمجلس الهجرة واللاجئين الكندى أنه ابتداء من الأول من يونيو القادم سيتم تسمية أفغانستان وبوروندى ومصر واليمن، كدول مؤهلة للمطالبة بـ«حماية اللاجئين» ضمن سياسة تسريع طلبات اللجوء لمواطنيها.

وأوضح المجلس، فى بيان الأسبوع الماضى، أن هذه التسمية جاءت بناء على معدلات القبول المرتفعة فى 2016، وارتفاع حجم القضايا بما فيه الكفاية، واستعراض أنواع المطالبات المشتركة والمسائل المتصلة بهذه المطالبات من البلدان المذكورة.

وأوضح البيان أن الغرض من هذه السياسة هو تمكين شعبة حماية اللاجئين من ممارسة سلطتها فى تحديد وضع اللاجئ بصورة عادلة وفعالة، عن طريق قبول المطالبات من هذه الدول دون جلسة استماع.

وتابع أنه تم إصدار هذه السياسة لأول مرة فى 18 سبتمبر 2015، ومنذ ذلك الحين، تم أيضا تسمية سوريا والعراق وإريتريا ضمن هذه السياسة.

وفقا للاجراءات الجديدة يتم تمكين القسم من الوفاء بالتزاماته المتمثلة فى تحديد وضع اللاجئ، وقبول طلبه دون الحاجة لجلسات استماع، كما هو الوضع حاليا، ويوفر هذا الإجراء وقتا طويلا على الراغبين فى الحصول على اللجوء لكندا.

ويتطلب اللجوء إلى كندا الدخول إلى البلاد من خلال تأشيرة سواء كانت سياحية أو للدراسة أو غيرها من التأشيرات المعتمدة.

وصدرت هذه السياسة لأول مرة من قبل مجلس الهجرة واللاجئين فى كندا، فى 18 سبتمبر 2015، واختصت باللاجئين الوافدين من سوريا والعراق وإريتريا.

وتسمح كندا للمواطنين الذين يتعرضون لانتهاكات حقوق إنسان أو اضطهاد على أساس دينى أو عرقى أو آراء سياسية وهناك خوف على حياتهم وحياة أسرتهم، بالتقدم لطلب اللجوء إليها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل