المحتوى الرئيسى

من هم القادة المُتوقّع حضورهم القمة العربية الإسلامية الأمريكية في السعودية؟

05/14 15:44

وجّه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود دعوات إلى عدد من قادة الدول العربية والإسلامية، لحضور القمة العربية الإسلامية الأمريكية، التي تستضيفها المملكة، بحضور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم 21 مايو الجاري.

ويبدأ ترامب، أولى جولاته الخارجية منذ تنصيبه رسميا رئيسا للولايات المتحدة في يناير الفائت، بزيارة إلى السعودية وإسرائيل والفاتيكان مرورا بإيطاليا ويختتمها بالعاصمة البلجيكية بروكسل.

وكانت العلاقات الأمريكية السعودية في عهد الرئيس السابق باراك أوباما متوترة خاصة بعد إبرام واشنطن والدول الكبرى اتفاقا نوويا مع طهران.

وفيما يلي نستعرض أبرز القادة العرب المتوقع حضورهم القمة:

أعرب السيسي عن تقديره لدعوة العاهل السعودي للمشاركة في القمة المقرر عقدها بالرياض، لاسيما في ضوء دقة المرحلة التي يمر بها الوطن العربي والتحديات المختلفة التي تواجه المنطقة، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب، مُتمنيًا خروج القمة بنتائج تدعم جهود تحقيق الأمن والاستقرار بالشرق الأوسط.

يُذكر أن آخر زيارة أجراها السيسي في الرياض، كانت في 23 أبريل الماضي، حضر خلالها قمة مصرية سعودية مع الملك سلمان، انطوت على مباحثات ثنائية حول العلاقات الوثيقة ومجالات التعاون بين البلدين، إضافة إلى بحث مستجدات الأحداث في المنطقة.

فيما حلّت آخر زيارة للعاهل السعودي في مصر في أبريل 2016.

الشيخ صُباح الأحمد الجابر الصُباح- (الكويت):

وجّه العاهل السعودي دعوة لأمير الكويت الشيخ صُباح الأحمد جابر الصُباح، لحضصور القمة، سلّمها عضو مجلس الوزراء السعودي الدكتور عصام بن سعد بن سعيد.

وكانت آخر زيارة قام بها الشيخ صُباح للمملكة في 29 أكتوبر 2014، فيما قام العاهل السعودي بزيارة الكويت في 18 ديسمبر 2016.

وجّه العاهل السعودي دعوة للرئيس التركي رجب طيب إردوغان لحضور القمة العربية الإسلامية الأمريكية.

وكان إردوغان قد ذهب في زيارة إلى المملكة العربية السعودية، في 13 فبراير الماضي، في إطار جولة خليجية لإجراء محادثات لتعزيز العلاقات بين البلدين. فيما زار الملك سلمان تركيا في أبريل الماضي، حيث قلّده إردوغان أرفع وسام تركي.

عبد ربه منصور هادي- (اليمن):

دعا خادم الحرمين الشريفين الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي لحضور القمة.

ويقيم الرئيس اليمني في العاصمة السعودية- الرياض- بشكل شبه دائم منذ أن لجأ إليها في مارس 2015 إثر سيطرة الحوثيين على العاصمة اليمينة صنعاء ومدينة عدن التي تعتبر بمثابة العاصمة الثانية.

السلطان قابوس بن سعيد- (عمان):

دعا الملك سلمان السلطان قابوس بن سعيد، سلطان عُمان، لحضور القمتين الخليجية والعربية الإسلامية الأمريكية.

وأجرى السلطان قابوس بن سعيد، زيارة رسمية للمملكة في مايو 2010، استغرقت يومين.

وكان العاهل السعودي تجاهل دعوة سلطان عمان في القمة الخليجية السابعة والثلاثين، ديسمبر 2016، التي شارك فيها على مدى يومين قادة دول مجلس التعاون الخليجي.

واعتذر قابوس عن عدم حضور القمة العربية شخصيًا، وبعث نائب رئيس الوزراء فهد بن محمود آل سعيد، ليكون رئيسًا لوفد السلطنة في القمة، وهو ما عدّه كثير من المراقبين رسالة غضب من السلطنة تجاه المملكة بسبب تهميش الملك سلمان لها خلال جولته الخليجية التي سبقت القمة، بحسب صحيفة "الرياض" السعودية.

وجّه الملك سلمان دعوة للرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، لحضور القمة العربية الإسلامية الأمريكية، سلّمها وزير الثقافة والإعلام السعودي الدكتور عوّاد بن صالح العواد بالعاصمة الإندونيسية جاكرتا، يوم الجمعة.

وأعرب الرئيس الإندونيسي عن تطلّعه بأن تسهم القمة في خدمة قضايا الأمتين الإسلامية والعربية وتقديم الصورة الصحيحة للإسلام وتعاليمه السمحة وتعزيز الأمن والسلم الدوليين.

وكان خادم الحرمين زار إندونيسيا، مارس الماضي، في جولة آسيوية استمرت شهرًا وشملت عدة بلدان منها بروناي، واليابان، والصين، وجزر المالديف.

واعتُبرِت زيارة الملك سلمان الأولى من نوعها لملك سعودي إلى إندونيسيا منذ 47 عامًا.

الملك عبد الله بن الحسين الثاني- (الأردن):

دعا الملك سلمان الملك عبد الله بن الحسين الثاني ملك الأردن لحضور القمة العربية الإسلامية الأمريكية.

وأكّد الملك عبد الله على اعتزازه بالعلاقات التاريخية المتينة بين البلدين، وحرصه على تعزيزها في مختلف المجالات.

وكان العاهل السعودي قام بزيارة رسمية إلى العاصمة الأردنية، عمّان، في 27 مارس الماضي، مترأسًا وفد المملكة في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته العادية الـ28 التي عُقِدت في الأردن

وجّه الملك سلمان دعوة إلى الملك محمد السادس ملك المغرب، لحضور القمة العربية الإسلامية الأمريكية التي تستضيفها الرياض.

وكان ملك المغرب قد زار السعودية آخرة مرة في أبريل 2016، في إطار تعزيز العلاقات التاريخية المُميّزة بين البلدين.

حلّ رئيس جمهورية أذربيجان إلهام حيدر علييف في قائمة القادة الذين وجّه إليهم العاهل السعودي الدعوة لحضور القمة العربية الإسلامية الأمريكية.

يُذكر أن آخر زيارة لرئيس أذربيجان في الرياض كانت في 5 أبريل الماضي، بحث خلالها مع العاهل السعودي الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في المجالات كافة، إضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وخلال الزيارة، أدّى علييف -وفق وكالة الأنباء السعودية- مناسك العمرة، كما ذهب في زيارة إلى المسجد النبوي الشريف.

أُدرِج رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في قائمة الدول التس وجّه لها العاهل السعودي الدعوة لحضور القمة العربية الإسلامية الأمريكية.

وأكّد عباس عمق العلاقات المتينة التي تربط البلدين الشقيقين، والحرص على توطيدها بما يحقق المصالح المشتركة للشعبين.

وكانت آخر زيارة لعباس في المملكة في ديسمبر 2016، في زيارة رسمية التقى خلالها عددًا من المسؤولين لاستعراض أحدث التطورات في القضية الفلسطينية.

الملك حمد بن عيسى آل خليفة- (البحرين):

أعرب ملك البحرين عن شكره وتقديره للعاهل السعودي على دعوته، مشيدًا بعمق ومتانة العلاقات القوية الراسخة بين المملكتين الشقيقتين.

وكانت آخر زيارة لملك البحرين للرياض في 13 أبريل الماضي، لحضور مهرجان الملك عبد العزيز للإبل.

دعا الملك سلمان الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي لحضور القمة العربية الإسلامية الأمريكية.

وكان الرئيس التونسي قد توجّه في زيارة رسمية للرياض في ديسمبر 2015، عُقِدت خلالها قمة سعودية تونسية، بحث خلالها مع الملك سلمان خادم الحرمين العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها وتعزيزها، إضافة إلى مستجدات الأوضاع في المنطقة.

الشيخ تميم بن حمد آل ثاني - (قطر):

دعا الملك سلمان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لحضور القمة.

وتأتي دعوة أمير قطر بعد زيارة قام بها إلى المملكة في 1 مايو الجاري. وجاءت تلك الزيارة التي لم يُعلن عنها مُسبقًا بعد خمسة أشهر من الزيارة التي قام بها الملك سلمان لقطر في 5 ديسمبر الماضي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل