المحتوى الرئيسى

غدًا أول مهرجان لـ «الزبالة» لتعليم الأطفال فنون تدوير القمامة

05/13 22:27

تنطلق بمدينة الأقصر، غدا الإثنين، فعاليات المهرجان الأول للزبالة، والذى تنظمه مؤسسة رؤيتى للتنمية الشاملة والطفل، ومؤسسة آدم للتنمية الإنسانية صاحبة فكرة المهرجان.

وقالت عزة القاضى، رئيسة مؤسسة رؤيتى، والمشرفة على المهرجان، إن مهرجانها، يهدف للحفاظ على نشر ثقافة النظافة والحفاظ على البيئة لدى الأطفال بوجه خاص، وكافة فئات المجتمع بوجه عام.

وأوضحت لـ « الوفد » أن فعاليات المهرجان، تتضمن إقامة ورش عمل لتعليم الأطفال فنون إعادة تدوير المخلفات، ومعرض لمخلفات جرت إعادة تدويرها، بجانب تنظيم حملة لنظافة شوارع مدينة الأقصر، والإعلان عن افتتاح مشروع « زبالة ستور » لشراء القمامة والمخلفات، وعرض أزياء من الورق وأكياس الشيبسى، ومخلفات القمامة، واشارت إلى أن المشروع وفكرة المهرجان، التى جرى نقلها من العاصمة القاهرة، يشرف على إدارته فريق عمل من ذوى الإعاقات المختلفة، وسينتقل من منطقة إلى أخرى، بما يحقق الهدف من نشر ثقافة النظافة وطرق تدوير القمامة بين المواطنين، الذين سيستفيدون من بيع قمامة ومخلفات منازلهم، من علب وزجاجات للمشروبات، والعصائر، وأكياس وأوراق، وزيوت مستخدمة.

وقال عالم المصريات، الدكتور محمد يحيى عويضة، لـ « الوفد » : إن إقامة مهرجان الزبالة فى الأقصر، هو إحياءُ لمجموعة من القيم الأصيلة رسخها قدماء المصريين بخصوص التعامل مع القمامة، وكل ما تفعله تلك المهرجانات لاستعادتها، إذ كان إلقاء المخلفات فى النيل أمرًا محرمًا يجلب الشر والسوء لمصر. فكان يجرى التخلص من القمامة من طريق دفنها فى الصحراء، وهى الطريقة التى تستخدم فى التعامل مع المخلفات النووية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل