المحتوى الرئيسى

الشرطة الأوروبية: مستوى الهجوم الإلكتروني الدولي غير مسبوق

05/13 20:42

المستعرض لا يدعم تشغيل الفيديو..

أخبار الآن | دبي - الإمارات العربية المتحدة (نضال عمرية)

ناشدت الولايات المتحدة الأميركية ضحايا موجة هجمات إلكترونية استهدفت الأجهزة في عشرات الدول في أنحاء العالم من دفع فدية للقراصنة، محذرة من موجة هجمات متزامنة في العديد من دول العالم بواسطة برنامج معلوماتي خبيث.

 في حين أعلن المكتب الأوروبي لأجهزة الشرطة الأوروبية  أن الهجوم الإلكتروني الدولي، الذي يؤثر على عدد من الدول والمنظمات هو بمستوى غير مسبوق.

على اكثر من جبهة ... وفي عدة اماكن ..يعيش العالم حاليا على وقع حروب دامية بين أطراف عديدة ولأسباب مختلفة..لكن حربا جديدة جديدة الملامح بدأت تطفو على السطح مؤخرا..وتدور رحاها من خلف الشاشات وبأطراف الاصابع... حرب وهجمات الكترونية مجهولة المصدر لكنها معلومة الضحايا... وصفها كثيرون بالحرب بالغة الخطورة قد تتعدى اضرارها تلك الناجمة عن الحروب التقليدية.

وتيرة تلك الهجمات الإلكترونية التي شنّها قراصنة مجهولون تصاعدت على امتداد القارة الأوروبية، فبعد أن أعلنت مجموعة من المستشفيات البريطانية تعطل خدماتها نتيجة لتوقف أجهزتها، اشتكت مؤسسات وشركات أخرى في إسبانيا وإيطاليا والبرتغال وروسيا وأوكرانيا من تعرّضها لهجمات مماثلة.

وهذه الموجة من الهجمات الإلكترونية "على مستوى عالمي" تثير قلق خبراء أمن المعلوماتية الذين لفتوا إلى أن القراصنة ربما استفادوا من ثغرة أمنية في أنظمة ويندوز، كشفت النقاب عنها وثائق سرية خاصة بوكالة الأمن القومي الأميركية تمت قرصنتها

رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي وصفت الهجوم الإلكتروني الذي استهدف قطاع الصحة العام في بريطانيا  بالهجوم الدولي الذي ضرب دولا ومنظمات عدة.

المحللون قالوا إن الهجوم يحمل بعدا عالميا وطال منظمات في دول اوروبية وعالمية عديدة، اما طبيعته فقد تمثلت في حملة كبيرة من الرسائل الإلكترونية المؤذية, بحيث استخدم في عملية القرصنة الإلكترونية التي شملت عشرات المستشفيات في إنجلترا، فيروس "وانا ديكربتر"  الذي يشفير محتويات الحاسوب الذي يهاجمه بغرض مطالبة صاحبه بفدية في مقابل تمكينه من استخدام مفتاح إزالة التشفير.

في غضون ذلك، كشفت وزارة الخارجية الروسية  عن تعرض أجهزة حواسيبها لهجوم فيروسي كالذي استهدف عشرات الدول .الوزارة قالت انه تم رصد هجوم فيروسي على الحواسيب الشخصية التابعة لها والعاملة بنظام التشغيل ويندوز مشيرة الى أن حوالي ألف حاسوب تأثرت بهذا الهجوم.

بدرورها حذرت السلطات الأميركية من موجة هجمات إلكترونية متزامنة في عدد من دول العالم بواسطة برنامج معلوماتي خبيث بهدف الحصول على فديات مالية، مناشدة ضحايا هذه الهجمات عدم دفع أموال للقراصنة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل