المحتوى الرئيسى

فقيه دستوري: السيسي يعين رئيس مجلس الدولة في حالة واحدة فقط

05/13 18:57

اكد الدكتور نبيل يحيى فقيه دستوري، انه إذا أصرت الجمعية العمومية لمجلس الدولة على عدم ترشيح ثلاثة قضاة لاختيار أحدهم وفقا لقانون السلطة القضائية، يقوم الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعيين رئيسا لمجلس الدولة من بين أقدم 7 نواب، وذلك قبل 60 يوما من انتهاء مدة رئيس المجلس الحالي.

واضاف الفقيه الدستوري فى تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، ان قانون السلطة القضائية ينص على تعيين رئيس مجلس الدولة بقرار من رئيس الجمهورية من بين ثلاثة من نوابه ترشحهم الجمعية العمومية الخاصة من بين أقدم سبعة اسماء.

جدير بالذكر، ان الجمعية العمومية لمستشارى مجلس الدولة، تمسكت بمبدأ الأقدمية، وقررت ترشيح المستشار يحيى دكرورى النائب الأول لرئيس مجلس الدولة فقط، وإرسال ترشيحهم لرئاسة الجمهورية، متمسكين بذلك بمبدأ الأقدمية المتعارف عليه منذ القدم.

وقررت الجمعية بالأغلبية، عدم ترشيح 3 أسماء كما هو منصوص عليه فى القانون رقم 13 لسنة 2017 المعروف بطريقة اختيار رؤساء الهيئات القضائية، وإعمال مبدأ الأقدمية، حيث إنه وفقا لهذا المبدأ، فالدور يأتى للمستشار دكرورى خلفا للمستشار الدكتور محمد مسعود رئيس مجلس الدولة الحالى، والذى ستنتهى ولايته فى 19 يوليو المقبل.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل