المحتوى الرئيسى

مدير صندوق تطوير التعليم: 30 مليار جنيه خسائر مادية نتيجة حوادث الطرق

05/13 18:47

قال الدكتور عبد الوهاب الغندور، رئيس صندوق تطوير التعليم التابع لمجلس الوزراء، إنه سيتم إنشاء نموذج تعليمي لتعليم القيادة في مصر، والذي يندرج تحت إطار التدريب المهني، موضحا أنه طبقا للإحصائيات الخاصة بخسائر حوادث الطرق عام 2016 وصلت إلى 30 مليار جنيه.

وبين أن العوامل الخاصة بأسباب الحوادث متعددة منها 64% بشرية و22% فنية و2% طرق و12% عوامل أخرى، مؤكدا أن حالة وفاة كل 30 دقيقة يتم تسجيلها بشكل دوري.

وأِشار إلى أن نموذج تعليم القيادة يعتمد على عدة مراحل منها مرحلة الإعداد في القيادة، وتضمن مقررات إنسانية ومدتها 4 شهور، ويتم تمويلها من مؤسسة مصر للقيادة، وأيضا البرامج التدريبية ومدتها 9 شهور، كما يتم تدريب 500 سائق من المؤسسات الحكومية، وتأهيل 10 مدربين وممولة من الصندوق، وسيتم تقييم الأداء ومدتها 6 شهور، ونعمم هذا النموذج في المدارس، ولكن هذا النموذج يحتاج إلى تعديل في التشريعات.

وأضاف الغندور خلال مؤتمر توقيع برتوكول تأهيل سائقي مؤسسات الدولة بين صندوق تطوير التعليم وجامعة الإسكندرية ووزارة التربية والتعليم، إن تصنيف مصر في التعليم الفني يأتي في الربع الثالث طبقا للبنك الدولي، ما يعنى الربع الأخير، كما أن التعليم العالي أيضا في هذا التصنيف، موضحا أن نموذج تأهيل السائقين والتدريب المهني يعتمد على إكساب مهارة ومجموعة من المهارات المحددة.

وأوضح أنه سيتم تأهيل من يمنحون نموذج القيادة للفئات المستهدفة، لافتا إلى أنه لا بد من إنتاج نموذج تعليم لتوفير خريج مطلوب محليا وعالميا، مؤكدا أن الصندوق إنشاء لتطوير منظومة التعليم لاستيفاء احتياجات سوق العمل، وأن الصندوق يجب أن يبدأ بدراسة تفصيلية لمعرفة احتياجات سوق العمل.

وأشار إلى أن صندوق تطوير التعليم دورة يعمل كحضانة يرعى النماذج التعليمية المختلفة، حتى تكتمل نجاحاتها من هذه النماذج مدارس النيل والمجمعات التكنولوجية، مشيرًا إلى أنَّه تم إنشاء المدرسة المهنية في مجمع الفيوم لتخريج عامل ماهر.

وأكد أن الصندوق بصدد إنهاء دراسات لإنشاء مجمعين أحدهم في أكتوبر لخدمة المنطقة الصناعية، وآخر في مدينة بدر في تخصصات التشييد والبناء.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل