المحتوى الرئيسى

البرلمان الأفريقى يدعم فلسطين - برلمانى

05/13 18:29

واصلت جلسات الدورة الرابعة للبرلمان الأفريقى، انعقادها اليوم بمشاركة وفد لجنة الشئون الأفريقية الذى يضم كلا من، مصطفى الجندى، حاتم باشات، مى محمود، صلاح عفيفى، الدكتور السيد فليفل.

ويستعد البرلمان لإصدار وثيقة دعم للأسرى الفلسطينيين، حيث قال مصطفى الجندى رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، وعضو البرلمان الأفريقى، لـ"برلمانى": إن أعضاء البرلمان الأفريقى أعدوا عريضة لدعم الأسرى الفلسطينين فى إضرابهم عن الطعام وعلى رأسهم مروان البرغوثى، وسيتم التصويت عليها.

وجاء نص العريضة: "نحن أعضاء البرلمان الأفريقى، والمعبرين عن إرادة شعوبنا فى التحرر والقضايا العادلة للشعوب ومناصرتها من أجل تحقيق حريتها وسيادتها على اراضيها فأننا نعبر عن مساندتنا للأسرى الفلسطينيين فى سجون الاحتلال بمن فيهم أعضاء البرلمان الفلسطينى وعلى رأسهم القائد مروان البرغوثى".

وتابعت العريضة: "نناشد كل برلمانى العالم وكل أحرار العالم للضغط على إسرائيل للالتزام بالقوانين الدولية فى معاملتها الأسرى لتحقيق مطالبهم الإنسانية العادلة.. ونقدم تحية إكبار لنضالات الشعب الفلسطينى وفى مقدمتهم أعضاء البرلمان الفلسطينى، من أجل حريتهم وسيادة وطنهم ببطون خاوية ونعبر عن دمعنا لمعركة التحرر للشعب الفلسطينى".

مساع لإعلان فلسطين عضوًا مراقبًا

وأكد مصطفى الجندى، أن الوفد المصرى، يجرى مشاورات للتنسيق والخروج ببيان من البرلمان الأفريقى لإعلان فلسطين عضوًا مراقبًا داخل البرلمان الأفريقى.

وأضاف الجندى، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن هناك دولا تريد تعطيل ذلك، إلا أنه أكد لكل الوفود أن فلسطين عضوًا فى الاتحاد الأفريقى، والاتحاد هو ذراع للبرلمان الأفريقى، وبالتالى أمر حتمى أن تكون الموافقة بالاجماع، مشيرا إلى أن السعى لإعلان فلسطين عضوا مراقبًا داخل البرلمان الأفريقى، يأتى ضمن توجه البرلمان الأفريقى لدعمها، خاصة أن البرلمان أعلن أيضا رفضه نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

وأوضح الجندى، أنه من المقرر أن يتم التصويت على هذا القرار يوم الثلاثاء المقبل، متوقعًا أن يتم الموافقة على إعلان فلسطين عضوا مراقبًا، حيث تحظى بدعم من قبل عدد كبير من الوفود المشاركة.

استمرار ورش عمل البرلمان الأفريقى بمشاركة الوفد المصرى

وقال اللواء صلاح عفيفى، عضو لجنة الشئون الأفريقية، وعضو البرلمان الأفريقى، إن الوفد المصرى، مستمر فى المشاركة فى عدد من الورش المنعقدة على هامش جلسات البرلمان والتى تتم بالتنسيق مع الاتحاد الأفريقى.

وأوضح عفيفى لـ"برلمانى"، أن الورشة الأولى يشارك فيها مع النائب مصطفى الجندى، وهى منعقدة حول أهمية الشباب فى المجتمع الأفريقى، وسبل وطرق مشاركته فى لحياة السياسة، واعتماد المجتمعات الافريقية على الشباب وكيفية الاستفادة من هذه التجربة فى أفريقيا.

الورشة الثانية تضم باقى الوفد المصري، والذى يضم اللواء حاتم باشات، والدكتور السيد فليفل، والنائبة مى محمود، وكانت تتحدث عن أهمية تعليم البنات فى أفريقيا، ومراعاة الوصول لتعليم جميع فتيات أفريقيا، ومحاربة الجهل والفقر من ناحية محو أمية الفتيات.

ومن المقرر أن يعقد البرلمان الأفريقى، جلسة عامة يوم الاثنين، للتصويت على عدد من القرارات، ومناقشة عدد من التقارير الخاصة باللجان.

جلسة خاصة حول التعليم والبطالة

وعقد البرلمان الأفريقى، جلسة خاصة حول بطالة الشباب، والتعليم، افتتحها روجيه انكودو دانج رئيس البرلمان الأفريقى، حيث بدأت الجلسة بدعوة رئيس البرلمان للهيئات البرلمانية المختلفة لعموم القارة الأفريقية برفع مستويات التعليم فى القارة الأفريقية، ومواجهة البطالة بين الشباب، من خلال تمرير القوانين والتشريعات التى تساهم فى ذلك.

وخلال الجلسة طالب الممثل الدائم للولايات المتحدة الأمريكية كل صناع القرار فى القارة الأفريقية للنظر بجدية لما يمكن أن يلعبه الأفارقة فى تنمية القارة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل