المحتوى الرئيسى

بعد اكتشاف مقبرة "جحوتي".. 10 معلومات عن منطقة "تونة الجبل"

05/13 18:20

في الفترة الأخيرة، جرى الكشف عن العديد من الأثار الفرعونية بمحتلف أنحاء الجمهورية، والتي كان أخرها مقبرة ضخمة تتبع طراز الكاتا كومب "المقابر المنحوتة فى الأرض أو في الصخر"، وهى للإلهة "جحوتي" الذي تتخذ جامعة القاهرة منه شعارا لها، بمنطقة تونة الجبل بملوي جنوب المنيا، الذي أعلن تفاصيله، اليوم، الدكتور خالد العناني وزير الآثار، وعصام البديوي محافظ المنيا، في حدث ضخم تابعه الآلاف.

وتستعرض "الوطن" أبرز المعلومات عن منطقة "تونة الجبل":

1 - تونة الجبل هي بحيرة تقع في الجنوب وتجمعت فيها مياه كثيرة ونسبت إلى الجبل الغربي، واشتق اسمها من الكلمة المصرية القديمة "تاحني" و تونت"، أي "البحيرة"، التي كانت تحيط بها المكونة من فيضان النيل ويشرب منها طائر الأيبس، وأصبحت في اليونانية "تاونس"، و"تونة" في العربية، وأضيفت إليها كلمة الجبل لوقوعها في منطقة جبلية صحراوية.

2 - تمتد جبانة تونة الجبل حوالي 3 كيلومتر، وهي جبانة الأشمونين التابعة للإقليم الـ15.

3 - كانت هذه المدينة في الماضي مركزا لعبادة الإله "توت" أو "تحوت" إله الحكمة والقمر والسحر لدى قدماء المصريين.

4 - أعطى الدكتور طه حسين إشارة البدء لأعمال الحفائر بالمنطقة وصرف مبلغ 500 جنيه، في 1931، حيث كان يشغل حينذالك منصب عميد كلية الآداب لجامعة القاهرة.

5 - شيد عميد الأدب العربي استراحته الخاصة بها، والتي دون فيها عدد من أشهر كتاباته، من بينهم "دعاء الكروان".

6 - يوجد بالقرية مقابر قردة البابون وطيور الإيبيس وبيضها وهي الحيوانات المقدسة للإله "تحوت"، إضافة إلى جبانة مدينة هيرموبوليس، ومقبرة الكاهن بيتوسريس الكاهن الأكبر للإله تحوت، والتي ترجع إلى عصر البطالمة، كما يوجد بها أكثر من 35 بيت جنائزي.

7 - تُعرف بأنها مقبرة أشهر العشاق بالتاريخ، وهي الشابة "إيزادورا"، التي عاشت في القرن الثاني قبل الميلاد، وكانت غرقت وهي تعبر نهر النيل للقاء حبيبها، ورثاها والدها بشعر يوناني على جدران المقبرة.

8 - يوجد أيضا بتونة الجبل "لوحة أخناتون"، التي نقش عليها مناظر "لآتون وزوجته نفرتيتي" وهما يتعبدان لقرص الشمس، وآخر يقدمان فيه القرابين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل