المحتوى الرئيسى

بالصور| قبل "قرصنة العالم".. أشهر 5 هجمات إلكترونية في التاريخ

05/13 17:11

يواجه العالم منذ مساء أمس الجمعة، هجوم إلكتروني "غير مسبوق"، ضرب حوالي 99 دولة، وتسبب في 45 ألف هجوم إلكتروني بينها مؤسسات وهيئات حكومية عالمية.

الهجمات الإلكترونية ليست جديدة على العالم، حيث بدأ مع شيوع استخدام الكمبيوتر أواخر سبعينات القرن الماضي، وسرعان ما تحول السلوك الذي بدا في بدايته انحرافا لمراهقين شغوفين بالتكنولوجيا، إلى حرب تُشن بين الدول.

ونظرًا لأنه لا يمكن التوصل إلى أول هجوم إلكتروني أو "قرصنة إلكترونية" وقعت في العالم، ترصد "الوطن" في التقرير التالي أبرز عمليات القرصنة التي شهدها العالم.

في عام 1903 كان الفيزيائي جون أمبروز فلمنج، يستعد لعرض إحدى العجائب التكنولوجية المستجدة وهي نظام تلغراف لاسلكي بعيد المدى ابتكره الإيطالي جوليلمو ماركوني، في محاولة لإثبات أن رسائل شفرة مورس يمكن إرسالها لاسلكيًا عبر مسافات طويلة، وكان ذلك أمام جمهور غفير في قاعة محاضرات المعهد الملكي الشهيرة بلندن.

وقبل بدء العرض بدأ الجهاز ينقر مكونًا رسالة، كانت في البداية كلمة واحدة ثم تحولت إلى قصيدة ساخرة بشكل غير لائق تتهم ماركوني "بخداع الجمهور"، فقد تم اختراق عرض ماركوني وكان المخترق هو الساحر والمخترع البريطاني نيفيل ماسكيلين، الذي قال لصحيفة تايمز إن هدفه كان كشف الثغرات الأمنية من أجل الصالح العام.

في عام 1971 ابتكر جون درابر، الملقب بـ"كابتن كرنتش"، وصديقه جو إنجريسيا الصندوق الأزرق الذي استخدماه للتحايل على نظام الهاتف وإجراء مكالمات هاتفية بعيدة المدى مجانًا.

- أول إدانة لـ"قرصان إلكتروني" في العالم:

في عام 1988 ظهرت "دودة موريس" -إحدى أوائل ديدان الحواسيب المعروفة التي أثرت في البنية التحتية للإنترنت وانتشرت في الحواسيب وعلى نطاق واسع داخل الولايات المتحدة، واستغلت الدودة نقطة ضعف في نظام يونيكس "ناون 1" واستنسخت ذاتها بانتظام وتسببت بإبطاء أداء الحواسيب لدرجة عدم القدرة على استخدامها.

وعند اعتقال مطور هذه الدودة روبرت تابان موريس أصبح أول قرصان يدان تحت قانون "احتيال الحاسوب وإساءة الاستخدام"، وهو الآن أحد القراصنة الأخلاقيين (أصحاب القبعات البيضاء) حيث يعمل بروفيسورا في معهد ماساتشوستس التكنولوجي.

في يناير من عام 2010 عطلت جماعة تطلق على نفسها اسم "الجيش الإيراني السيبراني" خدمة البحث على الإنترنت لمحرك البحث الصيني الشائع "بايدو"، وكان يتم تحويل مستخدمي محرك البحث إلى رسالة سياسية إيرانية، وكانت الجماعة ذاتها اخترقت "تويتر" في ديسمبر 2009 مع توجيه رسالة مشابهة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل