المحتوى الرئيسى

دراسة تكشف سببًا جديدًا لفقدان الشهية

05/13 15:54

على الرغم من أن اضطراب الأكل مصنف حتى الآن على أن سببه الأساسى الاضطرابات النفسية؛ فإن مجموعة من العلماء وجدوا أول دليل على أن فقدان الشهية قد يكون وراثيًّا ينتقل عبر الأجيال.

وأجرى مجموعة من العلماء البريطانيين بعدة جامعات شهيرة تلك الدراسة التي حددت سببًا جديدًا مسئولًا عن فقدان الشهية العصبي، وهو تشوه جيني يطرأ على الحمض النووى، وذلك وفقًا لما ذكره موقع "الديلى ميل" البريطانى.

وتضمنت الدراسة التى تعد الأقوى من نوعها حتى الآن تحليل الجينات وتأثيرها على فقدان الشهية، وحلل الباحثون الحمض النووى لـ3495 شخصًا يعانون من فقدان الشهية العصبي و10 آلاف و982 شخصًا غير مصابين بهذا الاضطراب.

ووجدت الدراسة أن هناك تشوهًا جينيًّا يظهر بشكل ملحوظ عند الأشخاص الذين يعانون من اضطراب فقدان الشهية العصبي، مقارنة بالأصحاء.

وقالت الدكتورة "سنيتثيا بوليك" أحد القائمين على الدراسة: "لقد حددنا موقعًا واحدًا على مستوى الجينوم لفقدان الشهية العصبى على الكروموسوم 12، وهى منطقة مرتبطة بالإصابة بمرض السكرى من النوع الأول واضطرابات المناعة الذاتية ومشاكل في عملية الأيض".

ولاحظ الباحثون أن معظم مرضى فقدان الشهية العصبي مصابون ببعض الأمراض الوراثية النفسية مثل الفصام والعصبية، وبذلك دعمت الدراسة فكرة أن فقدان الشهية هو في الواقع مرض نفسي، ولكنها أضافت ارتباطه بالوراثة، وليس المرض النفسي بمفرده.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل