المحتوى الرئيسى

"الصحة": ميزانية الوزارة الجديدة 53.7 مليار جنيه

05/13 18:39

كشف اللواء سيد الشاهد، مساعد وزير الصحة للشؤون المالية، أن الزيادة الجديدة التي وافقت عليها وزارة المالية لميزانية الصحة هي 53.7 مليار جنيه بزيادة قدرها 5 مليارات جنيه عن ميزانية العام الماضي.

وأوضح الشاهد، في تصريحات صحفية أمس، أن الوزارة قدمت مقترحا بزيادة 61 مليار جنيه إلا أن "المالية" وافقت على زيادة جزء فقط لبنود الأدوية وفروق المناقصات ونفقة الدولة.

وأكد الشاهد أن أكبر زيادة تمت الموافقة عليها هي الزيادة الموجهة إلى بند الخطة الاستثمارية للمستشفيات، حيث إن هناك زيادة 3.5 مليار جنيه وهي موجهة لتطوير وافتتاح مستشفيات الصعيد.

وأضاف مساعد وزير الصحة أن الوزارة عدَّلت حجم المخصصات المالية للخطة الاستثمارية لتطوير وإنشاء المستشفيات الحكومية (مخصصات المستشفيات الحكومية) للعام المالي المقبل لتكون 7.5 مليار جنيه بدلا من 5.6 مليار جنيه بعد موافقة وزارة المالية على دعم هذا البند في الموازنة المقدمة.

وتابع الشاهد قائلا إن الخطة ستشمل تنفيذ وإنشاء وتطوير ورفع كفاءة 195 مستشفى مركزيا وعاما وتعليميا، إضافة لافتتاح مستشفيات جديدة، منوها بأن الوزارة أصدرت أوامر إسناد لـ10 مستشفيات الأسبوع الماضي بتكلفة 3 مليارات جنيه بمحافظات الفيوم والمنيا وأسوان وأسيوط وسوهاج.

وأكد أن تأخر الوزارة في وضع خطة وتكلفة المستشفيات المراد تطويرها كان لصعوبة احتساب التكلفة الجديدة للإنشاء والتطوير بالأسعار الجديدة بعد "تعويم الجنيه"، خاصة وأن أسعار المستلزمات المطلوبة للتجهيز تضاعفت.

وأكد مساعد وزير الصحة للشؤون المالية أن الوزارة رفعت مخصصات العلاج على نفقة الدولة للعام المقبل من 2.7 مليار جنيه إلى 4.2 بزيادة قدرها 1.5 مليار جنيه، لافتا إلى أن الزيادة الجديدة جاءت بسبب زيادة أسعار الخدمات والمستلزمات والأدوية عن العام الماضي بسبب تحرير سعر الصرف، حيث إن الأدوية والمسلتزمات معظمها مستورد وتتطب زيادة المبالغ المالية للمرضى على نفقة الدولة.

وأكد أن جزءا من المخصصات سيتم توجيهه لإدخال أكواد جديدة (أمراض جديدة) سيتم ضمها للأكواد التي تتكفل الوازرة علاجها مجانا وهو ما يرفع العبء على الوزارة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل