المحتوى الرئيسى

مشرف على بعثة "آثار المنيا": عثرنا على 40 مومياء وتوابيت مطلية بالذهب

05/13 12:56

قال الدكتور محمد صلاح أستاذ الآثار في جامعة القاهرة، ومشرف على بعثة الآثار في محافظة المنيا، إن بعثة حفائر كلية الآثار هذا الموسم حققت اكتشافا أثريا مهما بمنطقة تونة الجبل بمحافظة المنيا، مضيفا أن هذا الاكتشاف غير مسبوق وهو عبارة عن مقبرة ضخمة تتبع طراز الكاتا كومب (المقابر المنحوتة في الأرض أو في الصخر)، التي أحيانا ماتكون متعددة الطوابق وتتضمن آبارا وحجرات ودهاليز متعددة كثيرة التعاريج.

وتابع خلال مؤتمر صحفي عقد منذ قليل، في المنيا للإعلان عن اكتشاف مقبرة بالمنطقة: "عثرنا على أجزاء أكثر من 40 مومياء منها 12 كاملة، إذ كانت المنطقة مرتعا للصوص، وكانت المقبرة لـ(كبار القوم) وهذا يؤكده كمية الحلي التي عثر عليها وطلاء التوابيت بالذهب".

وأضاف أن بعثة حفائر كلية الآثار بإشراف الدكتور محمد حمزة، عميد الكلية عثرت داخل المقبرة عن معالم أثرية مهمة وغير مسبوقة، منها 12 مومياء سليمة كاملة فضلا عن بقايا ممياوات وعظام كثيرة، إضافة إلى التحف المنقولة من الفخار.

وأوضح أن قسم الجيوفيزياء بكلية العلوم في جامعة القاهرة شارك ببعض الأعمال الخاصة بعمليات الكشف الأثري.

وتابع: "الاكتشاف له دلالة بأن هذه الجبانة خاصة بالمعبود جيحوتي (وهو رمز جامعة القاهرة حاليا)، وتعتبر منطقة الكشف في تونة الجبل، مدينة وجبانة للمعبود جحوتي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل