المحتوى الرئيسى

البترول: أول شحنة نفط عراقي تكفى مصر شهرا واحدا

05/13 10:11

قال الدكتور جمال القليوبي، عضو مجلس جمعية البترول المصرية، إن شحنة بترول عراقية من المقرر أن تصل مصر نهاية الشهر الجاري، موضحا أن حجم الشحنة يبلغ 2 مليون برميل.

وأضاف "القليوبي" في تصريحات لـ"مصر العربية" أن تلك الشحنة التي تحركت بالفعل من ميناء البصرة تكفي استهلاك مصر من البترول لمدة شهر .

وأوضح عضو مجلس جمعية البترول المصرية، أن استلام مصر للشحنات الخارجية يستهدف تشغيل معامل البترول للتكرير  ورفع درجة كفائتها، ﻻفتا إلى أنه سيتم توزيع الشحنة المقبلة من العراق على معامل السويس لتصنيع البترول، والنصر للتوزيع، وميدور، والعمرانية.

ووافق مجلس الوزراء على اتفاقية استيراد النفط الخام العراقي لمصر بنحو 12 مليون برميل، بمعدل مليون برميل خام شهريًا، وذلك لتكريره فى المعامل المصرية وضخه للسوق المحلية، كما وافق على أن تكون فترة تسهيلات سداد قيمة الشحنات لمدة 3 أشهر.

وتسعى وزارة البترول، والهيئة العامة للبترول، إلى تأمين احتياجات مصر من الوقود عبر إبرام العديد من الاتفاقيات الحكومية لاستيراد النفط، وترتبط مصر باتفاق مع شركة أرامكو السعودية لإمداد البلاد بمنتجات بترولية بواقع 700 ألف طن شهريا، لمدة 5سنوات، بقيمة 23 مليار دولار، جرى توقيعه خلال زيارة رسمية قام بها العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز لمصر بداية شهر إبريل 2016.

وبموجب الاتفاق تتسلم مصر شهريا 400 ألف طن من السولار، و200 ألف طن من البنزين، و100 ألف طن مازوت، وذلك بخط ائتمان بفائدة 2% على أن يتم السداد على 15 عاما.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل