المحتوى الرئيسى

مصطفى حسنى: بعض الناس يلقون اللوم على الله يوم القيامة لسوء أعمالهم.. فيديو

05/13 09:45

قال مصطفى حسنى، الداعية الإسلامى، إن بعض الأشخاص يصابون بحالة من التنصل والهروب من المسئولية حينما يفشلون ويلقون بهذا الفشل على الناس من حولهم أو الظروف التى يعيشون فيها.

وأضاف حسنى، فى لقائه على فضائية "النهار"، أن هؤلاء دائما تنظر عينهم للخارج وكأن الخارج لو لم يكن سليما لن ينصلح حالهم، النبى يقول "ابدأ بنفسك أولا"، سيدنا آدم أخطأ وقال "قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا" وإبليس أخطأ وقال "فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي" وألقى اللوم على الله أنه هو الذى غواه، فالناضج المتواضع أخطأ فاعتذر، أما أما المتكبر الهارب عن المسئولية أخطأ فألقى اللوم على الآخرين.

وأشار إلى أن الله تعالى ذكر فى كتابه العزيز أن بعض الناس سيلقون اللوم عليه يوم القيامة لسوء أعمالهم وفشلهم فى الدنيا فيقول "أو تقول لو أن الله هداني لكنت من المتقين أو تقول حين ترى العذاب لو أن لي كرة فأكون من المحسنين" وكأن التقصير من عند الله وحاشاه.

وأوضح، أن بعض الناس فى تعاملاتهم مع الآخرين يقولون "فلان يخرج أسوأ ما فيا عشان كدة أنا عصبى" وكأن تصرفاته جزء من تصرفات الذى أمامه وفى هذا يقول الله "إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوُا الْعَذَابَ".

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل