المحتوى الرئيسى

خبراء: "قوة مصر الناعمة" تتجسد في بنغازي‎

05/13 09:44

القوة الناعمة” مصطلح في العلوم السياسية، أضيف للمقومات التقليدية لـ “قوة الدولة”، مثل القوة العسكرية، القوة الاقتصادية، والقوة البشرية، وظل أرباب العلوم السياسية يتعاملون مع هذا المصطلح للدلالة على التأثيرات المعنوية لثقافات وفنون وقيم دول على شعوب دول أخرى.

الباحث عن تعريف “القوة الناعمة” وأثرها سيجد ضالته حتما في مدينة بنغازي في الشرق الليبي، حيث يعقد الآن “مهرجان الأهرام الثقافي” في دورته الأولي، مُجسدا “القوة الناعمة لمصر”، وأثرها البالغ على الليبيين.

في بنغازي ، يهتف جمهور الندوات والحفلات الفنية التي تقام كل ليلة في مسرح تنمية الطفل في منتزه بنغازي: “تحيا جمهورية مصر العربية”، وسكان المدينة، الظاهر على مبانيها آثار الحرب المدمرة التي مرت عليها، لا يفوتون فرصة إلا ويلوحون للوفد المصري المشارك في المهرجان بعلامات النصر.

وفي أول أيام المهرجان (الخميس الماضي) ، رفرف علم مصر على عدد من السيارات في المدينة، لكن زاد بشكل ملحوظ ظهور العلم المصري في مدينة بنغازي في ثاني أيام المهرجان أمس، حتى أن جنودا في الجيش الوطني الليبي حرصوا على التقاط صور متشحين بعلم مصر خلال فعاليات المهرجان.

وقال رئيس الهيئة العامة للإعلام والثقافة الليبية خالد نجم: “نشكر لمصر والمصريين تلك الخطوة الجريئة التي أدخلت البهجة والسرور على كل بيت في بنغازي، التي بدت شوارعها فرحة بالحضور المصري فيها”.

وأضاف أن هذه الزيارة التي أثبتت للعالم كله استقرار الأوضاع الأمنية في المدينة، رغم مواصلة محاربة الإرهاب، ما كان يقوم بها إلا مصريون، إعمالا لصلات القربى والنسب والجيرة بين الشعبين المصري والليبي.

ومن جانبه، قال الخبير الأمني خالد عكاشة، عضو الوفد المصري إلى المهرجان، إن مصر تستعيد استثمار “قوتها الناعمة” لتعلن تضامنها ووقوفها في خندق واحد مع الشعب الليبي في مواجهة تحديات هي الأصعب في تاريخ ليبيا الحديث بالكامل، على رأسها استرداد السيطرة على كامل التراب بمؤسسات دولة حقيقية تستطيع أن تجابه كافة الأخطار والمخططات التي تستهدف هذه الدولة.

وأشار عكاشة، إلى أن ليبيا “هي الدولة الأهم لمصر على كافة الأصعدة، وفي لحظات وصول الوفد المصري إلى بنغازي علم مباشرة بأن مصر هي الأهم هي الأخرى بالنسبة إلى ليبيا من خلال ما وجده الوفد من حفاوة وترحيب وسعادة وامتنان حقيقي بالزيارة، كون أول وفد شعبي يزور بنغازي هو مصري”.

وأضاف: “اعتقد أن شعار المهرجان “معا سننتصر على الارهاب” قد تجسد في إحدى مدن الشرق الليبي، وهى مدينة بنغازي عندما بدأنا نرصد تجربة حقيقية لتلاحم الأجهزة الليبية مع الجيش ومع شعب وأهالي بنغازي والشرق بكامله، وهذا الثالوث هو القادر على القضاء وانتزاع الإرهاب من جذوره، وتطويره ليكون نموذجا ينتظر أن يمتد إلى باقي المناطق الليبية التي لا زالت تعاني من خطر الإرهاب”.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل