المحتوى الرئيسى

«تسجيلات كومى» تعيد للواجهة فضيحة «وترجيت»

05/13 18:22

البيت الأبيض يرفض نفى تسجيل لقاءات ترامب وكومى.. الأخير لن يدلى بشهادته أمام الشيوخ.. والرئيس الأمريكى يخطط لتغييرات واسعة فى صفوف موظفيه

أثارت تغريدة للرئيس الأمريكى دونالد ترامب على موقع التدوينات القصيرة «تويتر» التساؤلات حول احتمال تسجيله لمحادثاته فى مكتبه بالبيت الأبيض، وأعادت تلك التغريدة إلى الأذهان فضيحة «ووتر جيت» التى أطاحت بالرئيس الأسبق ريتشارد نيكسون الذى كان يسجل محادثاته دون أن يبلغ محادثيه بذلك.

ورفض المتحدث باسم البيت الأبيض، شون سبايسر، أمس، نفى احتمال أن يكون الرئيس ترامب يسجل المحادثات التى يجريها فى المكتب البيضاوى، وذلك بعد تغريدة لترامب، اعتبرت تهديدًا شبه مباشر لكومى، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وكان ترامب قد غرد على «تويتر»، صباح أمس، قائلًا: «الأفضل لجيمس كومى أن يأمل بعدم وجود تسجيلات لأحاديثنا قبل أن يباشر الإدلاء بتصريحات للصحافة».

وذكر ترامب فى تصريح لشبكة «إن بى سى» الأمريكية أنه تناول العشاء مع كومى مرة واتصل به هاتفيًا مرتين على الأقل منذ وصوله إلى البيت الأبيض، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.

وردًا على سؤال حول المعنى الحقيقى لهذه التغريدة، رفض سبايسر تقديم أى إيضاح مكتفيًا بالقول: «ليس لدى الرئيس أى شىء يضيفه»، وتابع: «هذا ليس تهديدًا، لقد اكتفى بتقديم الوقائع والتغريدة تتكلم عن نفسها».

إلا أن أحد الصحفيين أصر وطرح السؤال بشكل مباشر «نعم أم لا، هل يسجل الرئيس المحادثات التى تجرى فى المكتب البيضاوى؟»، فرد المتحدث: «ليس لدى الرئيس أى تعليق آخر».

وأعادت تغريدة ترامب إلى الذاكرة الرئيس الأسبق ريتشارد نيكسون الذى كان يسجل محادثاته الهاتفية التى يجريها فى المكتب البيضاوى من دون أن يبلغ محادثيه بذلك، الأمر الذى انقلب عليه فى النهاية مع فضيحة «ووتر جيت» ما أجبره على الاستقالة.

إلى ذلك، قال أحد أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكى: إن مدير مكتب التحقيقات الاتحادى المقال لن يدلى بشهادته فى الأسبوع المقبل أمام لجنة مجلس الشيوخ التى تناقش التحقيق فى العلاقات المزعومة بين حملة الرئيس دونالد ترامب وروسيا.

وكانت لجنة المخابرات فى مجلس الشيوخ سعت من أجل مثول كومى أمامها بشكل خاص، بعد أن أقاله الرئيس ترامب فى وقت سابق من الأسبوع الماضى.

ونقلت متحدثة عن مارك وارنر، كبير الأعضاء الديمقراطيين فى اللجنة، قوله: «لقد علمت اللجنة أن مدير مكتب التحقيقات الاتحادى السابق لن يكون موجودًا للمثول أمام اللجنة بعد ظهر يوم الثلاثاء كما طلبت»، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وأضاف وارنر: «وستواصل اللجنة العمل مع المدير كومى لكى يتمكن من التحدث إليها عندما يسمح الجدول».

من جهة أخرى، ذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية إن ترامب يخطط لتغييرات واسعة فى صفوف موظفى البيت الأبيض قد تشمل شون سبايسر الناطق الصحفى باسم الرئيس.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل