المحتوى الرئيسى

علي عبدالعال يتسلم رئاسة الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط

05/13 16:52

تسلم الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، السبت، رئاسة الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط من البرلمان الإيطالي، مجلسي النواب والشيوخ، الذي ترأس الجمعية لمدة عام في مايو عام 2016.

جاء ذلك خلال مشاركة عبدالعال في القمة الرابعة لرؤساء البرلمانات والجلسة العامة الـ13 بالجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، والتي بدأت أعمالها أمس بالعاصمة الإيطالية روما.

وأوضح مجلس النواب - في بيان له اليوم - أنه من المقرر أن يتولي الدكتور علي عبدالعال رئاسة الجمعية لمدة عام أيضا إبتداء من مايو 2017 وحتى مايو 2018، وذلك وفقا لقاعدة التناوب المعمول بها في رئاسة الجمعية بين دول الشمال ودول الجنوب.

وهنأت لورا بولدريني، رئيسة مجلس النواب الإيطالي وبيترو جراسو رئيس مجلس الشيوخ الإيطالي مصر على تولي رئاسة الجمعية، متمنيين لها التوفيق خلال العام المقبل.

كما رحب البرلمان الأوربي برئاسة مصر للاتحاد من أجل المتوسط خلال الفترة المقبلة.. ووجه وفود الدول الأعضاء التهنئة للوفد المصري، مؤكدين ثقتهم الكاملة في قيادة مصر للجمعية.

وقال الدكتور علي عبدالعال، في كلمة ألقاها بهذه المناسبة، "إنه شرف كبير لمصر ممثلة في مجلس النواب المصري أن تتسلم رئاسة هذه الجمعية لمدة عام، ذلك المحفل البرلماني العريق الذى يحمل على عاتقه آمال شعوب منطقتنا الأورومتوسطية بضفتيها الجنوبية والشمالية، الأمر الذى يحملنا في مجلس النواب المصري مسئولية عظيمة في تولي رئاسة الجمعية من مايو الجاري حتى مايو 2018".

وأضاف: "أود بهذه المناسبة أن أتقدم باسمي وباسمكم جميعا بأسمى آيات الشكر وعميق الامتنان والتقدير للصديقين العزيزين لورا بولدريني وبيترو جراسو الرئيسين المشاركين للجمعية في دورتها السابقة لما بذلاه من جهود مخلصة وما قدماه من دعم كبير لأنشطة الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، متطلعا إلى استمرار مشاركتهما المثمرة هم والأصدقاء الأعزاء في البرلمان الإيطالي بمجلسيه في أعمال الجمعية".

وتابع: "كما لا يفوتني في هذا المقام أن أشيد بالدور الفاعل والنشط الذي يقوم به الاتحاد من أجل المتوسط في تعزيز التعاون الإقليمي والمشاركة الأورومتوسطية، ودعم جهود التنمية في دول جنوب المتوسط.. وإننا إذ نعبر عن ترحيبنا بنجاح المنتدى الإقليمي الثاني للاتحاد من أجل المتوسط، والذي عقد في برشلونة يناير الماضي، وبإقرار خارطة الطريق من قبل السادة وزراء خارجية الدول الأعضاء، فإننا نؤكد دعمنا الكامل للاتحاد من أجل المتوسط ولأمينه العام السيد فتح الله السجلماسي".

ونوه عبدالعال بأن مصر أطلقت مبادرة الاتحاد من أجل المتوسط مع فرنسا قبل 9 سنوات للانتقال بمسار برشلونة نحو تحقيق المزيد من الأمن والنمو والرخاء لشعوب المنطقة، وشاركت فى رئاسته حتى عام 2011، واستضافت العديد من فعالياته، كما أنها تتولى مهمة منسق المجموعة العربية.

ولفت عبدالعال إلى أن مصر ستستضيف خلال العام الجارى كلا من المؤتمر الوزارى الثانى حول التنمية الحضرية المستدامة والمؤتمر الوزارى حول المرأة للاتحاد من أجل المتوسط.

واستطرد: "في إطار جمعيتنا البرلمانية، حرصت مصر على المشاركة الفاعلة فى أنشطة الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط منذ تأسيسها فى مارس 2004 تحت مسمى (الجمعية البرلمانية الأورومتوسطية) خلفا للمنتدى البرلمانى الأورومتوسطى، الذى أنشئ فى أكتوبر 1998 باعتباره الذراع البرلماني لعملية برشلونة".

كما نوه بأنه منذ تشكيل مجلس النواب المصري الجديد في يناير 2016، شاركت مصر في فعاليات الجمعية بتمثيل رفيع المستوى، ثم حصلت على عضوية هيئة مكتب الجمعية في مايو 2016.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل