المحتوى الرئيسى

التعليم العالى تعقد اجتماعا للتحضير لورشة عمل انقاذ البحيرات

05/13 11:15

أكد الدكتور عصام خميس، نائب وزير التعليم العالى لشئون البحث العلمى، حرص الوزارة على الاهتمام  بقضية إنقاذ البحيرات المصرية والتصدى لمشكلاتها، مشيراً إلى ضرورة استغلال الموارد المتاحة بكل الهيئات والوزارات والجهات المعنية بقضية التعدى على البحيرات المصرية.

جاء ذلك خلال اجتماعه مع أعضاء اللجنة المتخصصة فى تنمية بحيرة البرلس، لمناقشة التحضيرات النهائية لورشة عمل " انقاذ البحيرات المصرية: نموذج بحيرة البرلس"، بحضور الدكتور خالد قاسم مساعد أول الوزير للتخطيط الاستراتيجى ودعم السياسات، بمقر الوزارة.

وأشار نائب وزير التعليم العالى لشئون البحث العلمى، إلى أن  الهدف من هذا الاجتماع هو إعداد ورقة عمل تحليلية وتنظيمية على بحيرة البرلس من خلال خبراء متخصصين، بحيث يبنى عليها برنامج ورشة عمل "انقاذ البحيرات المصرية : نموذج بحيرة البرلس".

وتم خلال الاجتماع مناقشة التحديات التى تعيق إنقاذ البحيرات المصرية، ومنها: التجفيف والتعديات والتلوث وإطماء البوغاز ومصبات المصارف وانتشار النباتات المائية والإطماءات بقاع البحيرة وصيد وتهريب الزريعة وأيضاً التعليم والتدريب على طرق الصيد.

وأشار خميس إلى أن بحيرة البرلس تواجه العديد من المشاكل البيئية أهمها: (إلقاء مياه الصرف الصناعى والصحى والزراعى بها مما أدى الى إختلال التوازن الطبيعى لبحيرة البرلس، وزيادة المياة العذبة وقلة المياة المالحة مما أدى إلى اندثار أنواع كثيرة من أسماك المياة المالحة وقلة إنتاج البحيرة من الأسماك، بالاضافة إلى تناقص مساحة البحيرة ، والإطماء المستمر لبوغاز البرلس الذى يمد البحيرة بالمياة المالحة، وكذلك انتشار البوص والنباتات المائية بالبحيرة).

جدير بالذكر أن بحيرة البرلس تعد ثانى اكبر البحيرات الشمالية من حيث الحجم وإنتاجية الثروة السمكية التى تصل إلى حوالى 55 ألف طن سنويا، وتقع فى الجزء الشمالى لدلتا النيل بنطاق محافظة كفر الشيخ، وتتصل بالبحر المتوسط عن طريق بوغاز البرلس.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل