المحتوى الرئيسى

أسوشتيد برس: تسليح واشنطن لأكراد سوريا يضع القوات الأمريكية وسط المخاطر

05/12 23:35

حذرت وكالة "أسوشتيد برس" الإخبارية الأمريكية من تداعيات قرار واشنطن بتسليح الفصائل الكردية السورية، حيث من الممكن أن تقع القوات الأمريكية فريسة إلى تبادل لإطلاق النار مع القوات التركية، والتى تعد حليف قوي في حلف شمال الأطلسي، لافتة إلى أن القوات الأمريكية قد تكون فى منتصف المعركة، وذلك في حالة اشتعال قتال بين تركيا والاكراد، الذين يستعدون لعملية كبرى لاستعادة السيطرة على مدينة الرقة.

وبحسب التقرير، من المحتمل أن تواجه تحركات واشنطن داخل سوريا رد فعل قوى من قبل المتشددين مثل تنظيم الدولة الإسلامية وحزب الله المدعوم من إيران، علاوة على معارضين سوريين مؤيدين لتركيا، الذين قد يغضبهم تحرك الولايات المتحدة لتسليح الأكراد، لاسيما بعد مضاعفة الولايات المتحدة الامريكية لعدد قواتها، فى الأشهر القليلة الماضية بسوريا.

ووفقًا للوكالة الأمريكية، أنقرة تعتبر قرار تسليح الاكراد رسالة قاسية على زيارة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قبل أسبوع من اجتماعه مع ترامب في واشنطن، حيث بذل أردوغان جهودًا مضنية لإقناع الولايات المتحدة لوقف دعمها للأكراد، واللجوء إلى المقاتلين المدعومين من تركيا لمعركة تحرير معقل تنظيم "داعش" الإرهابي في الرقة.

وأضاف التقرير ان وزارة الدفاع الأمريكية زادت من تواجدها العسكرى بشكل تدريجى وغير ملفت للانتباه، حيث أرسلت مئات من المارينز لتقديم الدعم المدفعي، علاوة على المزيد من المستشارين، مشيرًا إلى أن تنامي مشاركة الولايات المتحدة في الحرب الأهلية السورية يتناقض مع الحذر الذي تبناه الرئيس السابق باراك أوباما، حيث ظل الحد الرسمي للقوات الامريكية عند 503 جندى، منذ وقت قصير من مغادرة اوباما منصبه، ليصل العدد الإجمالي إلى حوالى 900 جندى.

وألمحت الوكالة الأمريكية إلى أن انتشار صور القوات الامريكية، فى ناقلات الجنود المدرعة بالطرق الريفية فى شمال سوريا، أثار الذعر فى منطقة تعج بالحساسيات السياسية والمخاوف من نوايا احتلال داخل معركة مزدحمة مثل سوريا، مشددة على أن الوجود الأمريكي المتنامي يجلب معه خطر أكبر من المواجهة مع اللاعبين الإقليميين.

كما أوضحت الوكالة الأمريكية أن الوجود الأمريكي المتنامي، فى شمال سوريا، يثير قلق إيران، التي قامت بتمويل الآلاف من الميليشيات الشيعية لتعزيز النظام السورى، علاوة على مساعى طهران لتأمين طريق بري بين بيروت إلى طهران يمر عبر دمشق وبغداد، لافتًا إلى أن تصريحات مسؤولين من حزب الله مؤخرًا تعكس مخاوف واضحة من إنشاء قواعد أمريكية دائمة فى سوريا.

ونقل التقرير عن موتلو سيفيروجلو، المحلل في الشؤون الكردية بواشنطن، قوله إن هناك مخاوف من استهداف القوات الأمريكية في سوريا، لاسيما وأن هناك الكثيرين غير سعداء بوجودهم، على الرغم من تعزيز الحماية على القوات الأمريكية من قبل الميليشيات الكردية.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل