المحتوى الرئيسى

تونس: إجراءات أمنية مشددة تحيط بزيارة اليهود لكنيس جربة

05/12 18:30

بدأت الجمعة (12 أيار/مايو 2017) في جزيرة جربة في جنوب شرق البلاد التونسية، ووسط إجراءات أمنية مشددة، الزيارة اليهودية السنوية إلى كنيس "الغريبة" الذي يعتبر أقدم معبد يهودي في إفريقيا. ومنذ منتصف النهار توافدت مجموعات تضم عشرات اليهود من أعمار مختلفة على كنيس الغريبة في الجزيرة السياحية، التي تقع على بعد نحو 580 كلم جنوب شرقي العاصمة التونسية. وعلى الطرق المؤدية إلى الكنيس، انتشرت أعداد كبيرة من قوات الجيش والأمن وأقيمت حواجز أمنية لتفتيش السيارات.

وسطَ تعزيزات أمنية واحتياطات استثنائية، يقام موسم حج اليهود السنوي إلى كنيس الغريبة في جزيرة جربة، وهو أقدم معبد يهودي في شمال إفريقيا. وتسعى الحكومة إلى إيصال صورة للعالم عن استقرار الوضع الأمني في البلد لتشجيع السياحة. (18.05.2014)

نفت الداخلية التونسية تحذيرات إسرائيلية بوجود تهديدات باعتداءات على يهود أو مواطنين إسرائيليين على أراضيها، مؤكدة أن أجهزتها الأمنية مستعدة لدرء كل المخاطر. يأتي قبيل موسم الحج ‘إلى كنس الغريبة اليهودي في جزيرة جربة. (03.05.2015)

وتبدأ الزيارة في اليوم الثالث والثلاثين من الفصح اليهودي وتستمر يومين. ويوافق التاريخان هذه السنة يومي الجمعة والأحد. وتعلق مراسم الزيارة السبت باعتباره يوم العطلة الأسبوعية لدى اليهود.

وقال بيريز الطرابلسي رئيس كنيس الغريبة منذ 30 عاما، لفرانس برس إنه "متفائل" متوقعاً أن يبلغ عدد الزوار ثلاثة آلاف خلال يومين. وأضاف "لنا ثقة في السلطات التونسية لضمان الأمن".

ويحظى كنيس الغريبة بمكانة خاصة عند يهود تونسيين وأجانب يعتبرونه أقدم معبد يهودي في إفريقيا، ويضم، بحسب الأسطورة، واحدة من أقدم نسخ التوراة في العالم. وبحسب الطرابلسي، يزور اليهود كنيس الغريبة منذ أكثر من 200 عام لإقامة طقوس دينية واحتفالات "الهيلولة". وتتمثل هذه الطقوس والاحتفالات في إقامة صلوات وإشعال شموع داخل الكنيس والحصول على "بركة" حاخاماته وذبح قرابين (خرفان) والغناء وتناول نبيذ "البوخة" المستخرج من ثمار التين والذي يشتهر بصناعته يهود تونس دون سواهم.

وفي الثالث من أيار/مايو الحالي دعت إسرائيل رعاياها إلى عدم التوجه إلى جزيرة جربة لزيارة كنيس الغريبة وحذرتهم من احتمال حصول هجمات "إرهابية". وتصدر إسرائيل سنوياً هذا التحذير مع اقتراب موعد زيارة كنيس الغريبة.

والجدير ذكره أنه يعيش في تونس نحو 1500 يهودي يقيم أغلبهم في تونس العاصمة وجزيرة جربة. وقبل استقلالها عن فرنسا سنة 1956، كان يعيش في تونس 100 ألف يهودي. وغادر هؤلاء البلاد بعد الاستقلال نحو أوروبا وإسرائيل.

ويشار إلى أنه وفي 11 أبريل/نيسان 2002 تعرض الكنيس إلى هجوم انتحاري بواسطة شاحنة محمّلة بالغاز، نفذه تونسي مقيم بفرنسا وتبناه تنظيم القاعدة الذي كان يتزعمه أسامة بن لادن. وقضى في الهجوم 21 شخصاً (14 سائحاً ألمانياً و5 تونسيين وفرنسيان اثنان) بالإضافة إلى الانتحاري. وقبل هذا الاعتداء، شارك ثمانية آلاف يهودي في مراسم الحج إلى الغريبة بحسب رئيس الكنيس بيريز الطرابلسي.

خ. س/ ح. ع. ح (د ب أ)

غاد المالح يصفه المغاربة بأنه "إبنهم الغالي"، وهو من أبرز وجوه السينما والكوميديا في فرنسا. ورغم استقراره في المهجر، فقد ظل ارتباطه بوطنه المغرب وطيدا.

نجم الغناء الفرنسي باتريك بروييل، الذي عرف بتفاديه للمواضيع السياسية، اعترف قبل أسابيع برغبته الكبيرة في الغناء في مسقط رأسه مدينة تلمسان الجزائرية.

جون بيار الكباش، من أهم وأشهر صحافيي فرنسا، يشدد مرارا أنه جزائري الهوية ومغاربي الهوى وله علاقة وطيدة بوطنه الجزائر وبمدينته وهران.

أغلبية أدوار نجم الكوميديا والسينما الفرنسي ميشال بوجناح مستوحاة من سيرته الذاتية كيهودي تونسي. وقال بعد الثورة بتونس إنه ندم على أنه لم يفعل شيئا لوطنه.

جيزيل حليمي، اليهودية التونسية، حقوقية سجلت اسمها بحروف ذهبية في تاريخ المقاومة الجزائرية ضد الاستعمار الفرنسي، حيث أنها كانت المحامية التي تدافع عن النشطاء الجزائريين.

ألبير ميمي فيلسوف دوّن أفكاره كيهودي تونسي في 20 كتابا حول العنصرية والهجرة. وكان من أوائل الكتاب الذين طالبوا باستقلال بلاده التي غادرها فيما بعد ليظل الحنين إليها رفيقه.

روجيه حنين، من كبار الممثلين الفرنسيين، ولد قبل 88 عاما بالجزائر العاصمة التي غادرها وهو شاب، لكنه كان يزور وطنه بانتظام وبدون هالة إعلامية.

هاجر جورج موستاكي مع أبويه إلى فرنسا وهو فتى ليتحول إلى نجم غناء فيها. ذكريات طفولته بالاسكندرية وإلمامه بالعربية إلى جانب لغات أخرى طبعت مشواره الفني.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل