المحتوى الرئيسى

لماذا تأخر تشكيل المجلس الأعلى لمكافحة الإرهاب؟

05/12 18:28

أكثر من ثلاثين يوما مروا على قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بتشكيل مجلس أعلى لمواجهة الإرهاب، إلا أنه حتى الآن لم يظهر بادرة تشير إلى اقتراب التشكيل في ظل عدم تقديم الحكومة لمشروع قانون لتشكيل المجلس واختصاصاته.

الترحيب الكبير في أوساط الرأي العام عقب القرار باعتباره آلية قوية لمواجهة الإرهاب تحول بعد شهر لسؤال: "لماذا تأخر تشكيل المجلس حتى الآن؟"، خاصة بعد العملية الإرهابية الأخيرة في مدينة نصر التي أسفرت عن مقتل ضابطين وأمين شرطة، وإصابة 5 مجندين آخرين.

وبحسب تقارير إعلامية، فإن وزارة العدل لم ترسل حتى الآن مشروع القانون إلى الحكومة لتقدمه بدورها إلى البرلمان ليقره، وهى الخطوة الأولى في عملية إنشاء المجلس.

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارا بتشكيل مجلس أعلى لمكافحة الإرهاب، عقب تفجير كنيستي مارجرجس بالغربية ومارمرقس بالإسكندرية الشهر الماضي.

مدحت الزاهد القائم بأعمال رئيس حزب التحالف الشعبي قال إن طبيعة هذه القرارات وقتية لتوحي للرأي العام بالتصدي والاهتمام لكنها في مضمونها شكلية ينتهي بها الحال إلى العلاقات العامة.

وأضاف لـ"مصر العربية"، أن كل هذه الإجراءات ليست فعالة، فقط السياسات هي من يعول عليها، فقد شكلنا عشرات المجالس والجنات ولم يتغير شيء.

وتابع يجب على المسؤولين أن يدركوا أنه ليس هناك ضامن وحيد للقضاء على الإرهاب سوى إرساء الحرية والعدالة داخل المجتمع.

وأكد الزاهد على أن هذا القرار لم يكن إلا وسيلة للتخدير، مستشهدا بقرارات الرئيس وحديثه حين تم اغتيال النائب العام عن التشريعات وضرورة العدالة الناجزة.

النائب هيثم الحريري قال في تصريح مقتضب إنه "حتى هذه اللحظات لم أسمع عن مشروع القانون المختص بتشكيل المجلس الأعلى لمواجهة الإرهاب داخل البرلمان ولم يطرح الأمر في الجلسة العامة".

في السياق قال النائب ضياء الدين داوود عضو اللجنة التشريعية، إن الحكومة لم ترسل حتى الآن مشروع قانون المجلس الأعلى للإرهاب للبرلمان.

وحول عدم قيام البرلمان بتقديم المشروع، أوضح داود لـ"مصر العربية"، أن الرئيس هو الذي أصدر القرار وبناء عليه فالأولى أن تقوم الحكومة باعداده.

وأضاف "من الأسباب القوية أيضا أن الحكومة أكثر دراية بهذا الأمر من البرلمان فلديهم المعلومات بشأن اختصاصات المجلس،وكيف يكون تشكيله.

وكان المتحدث الرسمي باسم الرئاسة السفير علاء يوسف قال إن المجلس الأعلى لمكافحة الإرهاب والتطرف، سيختص بصياغة استراتيجية لمواجهة الإرهاب والتطرف من كافة الجوانب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل