المحتوى الرئيسى

تركيا وأميركا.. علاقات تتحسن لتسوء

05/12 17:41

منذ وصول الرئيس الأميركي دونالد ترمب إلى البيت الأبيض، تمر العلاقات التركية الأميركية بفترات يشوبها الوئام أحيانا والاختلاف أحيانا أخرى، على خلفية بعض الملفات. وتأتي زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لواشنطن يوم 16 مايو/أيار2017 لتكشف حجم وطبيعة العلاقات بين البلدين.  

وفيما يلي أبرز محطات العلاقات بين واشنطن وأنقرة منذ وصول ترمب إلى السلطة:

- 16 مايو/أيار 2012: إيفانكا ترمب تفتتح أول استثمار عقاري لوالدها ترمب في أوروبا، وهما برجا ترمب في وسط إسطنبول، ويتكون من 39 طابقا وبطول 154 مترا.

- 14 ديسمبر/كانون الأول 2015: بلدية إسطنبول الكبرى تزيل اسم ترمب من معبر تحت الأرض يؤدي إلى برج ترمب، بسبب تصريحاته المعادية للمسلمين.

- 25 يونيو/حزيران 2016: الرئيس التركي أردوغان ينتقد حملة ترمب للانتخابات الرئاسية الأميركية في نوفمبر/تشرين الثاني 2016، ويقول إنها معادية للمسلمين، ويدعو إلى رفع اسم ترمب عن برج ترمب في إسطنبول، ويصفه بغير المتسامح مع المسلمين.

- 9 نوفمبر/تشرين الثاني 2016: مرشح الحزب الجمهوري دونالد ترمب يفوز في الانتخابات ليصبح الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة، وأردوغان يتصل به هاتفيا في نفس يوم الانتخاب للتهنئة.

- 9 مارس/آذار 2017: انتشار صور لجنود أميركيين يضعون شارات ما يعرف بقوات سوريا الديمقراطية، ووسائل إعلام تركية تصف الصور بالفضيحة. 

- 18أبريل/نيسان 2017: ترمب يتصل بأردوغان هاتفياً لتهنئته بنتيجة الاستفتاء على تعديل الدستور التركي، وإبداء شكره لتركيا لدعمها الجهود الأميركية في سوريا.

وبحسب وسائل الإعلام التركية فإن الرئيس الأميركي أخبر أردوغان أنه تابع حملة الأخير وأثنى على رحلاته المتعددة إلى المحافظات التركية، واصفاً الحملة بالناجحة. 

- 25 أبريل/نيسان 2017: تركيا تقصف أهدافاً كردية في كل من سنجار (العراق) وكاراتشوك (سوريا)، وهيئة رئاسة الأركان التركية تقول إن القصف الجوي أدى إلى مقتل 70 من عناصر وحدات حماية الشعب الكردية.

المتحدث باسم الخارجية الأميركية مارك تونر يقول إن قوات التحالف الدولي لا توافق على الهجمات الجوية، وإن بلاده تشعر بالقلق العميق إزاء الهجمات التي وصفها بأنها تضر بشركاء الولايات المتحدة في حربهم ضد تنظيم الدولة الإسلامية، وأنقرة ترد بأنها أخبرت الولايات المتحدة وروسيا بالهجمات قبل وقت كاف.

- 29 أبريل/نيسان 2017: أردوغان يقول إنه سيعرض على ترمب أن يقوما بعملية الرقة معا، و"هناك قوة عسكرية كبيرة جداً متمثلة في الولايات المتحدة والتحالف الدولي بالإضافة إلى تركيا.. قوة عسكرية كافية لجعل الرقة مقبرة لتنظيم الدولة، وهي قوة كافية لتجعلهم يبحثون عن جحر يهربون إليه. والأمر نفسه ساري المفعول بشأن الموصل والأنبار أيضاً".

- 30 أبريل/نيسان 2017: أردوغان ينتقد التعاون الأميركي مع قوات حماية الشعب، ويقول في مؤتمر صحفي إن تركيا مستعدة لتقوم بما قامت به في سنجار وكاراتشوك مرة أخرى. ويقول إنه سيحمل الموضوع معه في زيارته لترمب يوم 16 مايو/أيار 2017.

- 5 مايو/أيار2017: المتحدث باسم رئاسة الجمهورية التركية إبراهيم قالين ورئيس هيئة الأركان التركي خلوصي أكار ورئيس المخابرات التركي خاقان فيدان في زيارة إلى الولايات المتحدة تمهيدا لزيارة أردوغان.

- 7 مايو/أيار 2017: وزير العدل التركي بكر بوزداغ في زيارة للولايات المتحدة، مرفقاً بمزيد من "الأدلة" على تورط فتح الله غولن المقيم بها في المحاولة الانقلابية الفاشلة يوم 15 يوليو/تموز 2016، للمطالبة بتسليمه إلى تركيا أو إيقافه مؤقتاً.

- 9 مايو/أيار2017: الولايات المتحدة تؤكد أنها ستمنح قوات حماية الشعب أسلحة ثقيلة.

وبينما يقول الإعلام التركي إن واشنطن تخلت عن شراكة أنقرة وفضلت المنظمات الإرهابية عليها، يؤكد المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر أن بلاده ستمنح ضمانات لتركيا حول المخاطر الأمنية.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل